كينيا: اللجنة الانتخابية تحدد موعدا جديدا لإعادة إجراء الانتخابات الرئاسية

مقديشو ( مركز مقديشو ) حددت اللجنة الانتخابية في كينيا تاريخ 17 تشرين الأول/ أكتوبر المقبل لإعادة الانتخابات الرئاسية. وكانت المحكمة العليا قد ألغت نتيجة الانتخابات التي أجريت في 8 آب/أغسطس الماضي والتي فاز فيها الرئيس المنتهية ولايته أوهورو كينياتا.

أعلنت اللجنة الانتخابية في كينيا الاثنين أن انتخابات رئاسية جديدة ستجرى في 17 من تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، بعد أن ألغت المحكمة العليا الانتخابات التي أجريت في الثامن من آب/أغسطس وفاز فيها الرئيس المنتهية ولايته أوهورو كينياتا.

وقالت اللجنة الانتخابية في بيان وقعه رئيسها وافولا شيبوكاتي إن “انتخابات رئاسية جديدة ستجري في 17 تشرين الاول/أكتوبر بناء على قرار المحكمة العليا التي ألغت الانتخابات الرئاسية التي جرت في الثامن من آب/اغسطس”.

وقال شيبوكاتي إن الانتخابات ستجري بين كينياتا وزعيم المعارضة رايلا أودينغا الذي رفع شكوى أمام المحكمة العليا التي قضت بأن الانتخابات الأخيرة “لم تجر طبقا للدستور وأن تجاوزات أثرت على نزاهتها”.

انتخابات تقتصر على مرشحين اثنين

وأوضحت اللجنة الانتخابية أن المنافسة ستكون بين مرشحين اثنين فقط، هما كينياتا (55 عاما) الذي أعلن فائزا في الحادي عشر من آب/أغسطس جامعا 54،27% من الأصوات، والمعارض الرئيسي أودينغا البالغ 72 عاما، الذي نال 44،74%.

أما المرشحون الستة الآخرون الذين نالوا أقل من 1% من الأصوات فلن يسمح لهم بالمشاركة في هذه الانتخابات.

وهدد مرشح واحد على الأقل من الستة باللجوء للقضاء لإدراج اسمه في الانتخابات المقبلة.

وتعرضت اللجنة الانتخابية لانتقادات حادة بسبب التجاوزات التي حصلت خلال إعلان النتائج. واعتبرت المحكمة العليا أن اللجنة الانتخابية “فشلت وتلكأت أو رفضت” إجراء الانتخابات وفق القانون.

وأوضحت اللجنة الانتخابية أنها “تدعو كل الأطراف الى التفهم، بينما نعمل معا لتنظيم انتخابات حرة تكون نزيهة وذات صدقية وفي أجواء سلمية”.

المصدر- فرانس 24/ أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى