اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / عمر عبدالرشيد شرماركي ينتقد تسليم عبدالكريم موسي لإثيوبيا

عمر عبدالرشيد شرماركي ينتقد تسليم عبدالكريم موسي لإثيوبيا

مقديشو(مركز مقديشو) انتقد رئيس الوزراء الصومالي السابق عمر عبدالرشيد تسليم الحكومة الصومالية القيادي في الجبهة الوطنية لتحرير أوغادين عبدالكريم موسي لاثيوبيا، نافيا توقيع الحكومة التي كان يترأسها أي اتفاقية لتبادل المتهمين والسجناء مع إثيوبيا.

وذكر عمر عبدالرشيد أن الاتفاقية التي استندتها الحكومة الصومالية إلى تسليم عبد الكريم لإثيوبيا هي اتفاقية بين حكومة الإقليم الصومالي في إثيوبيا وحكومة ولاية جلمذغ، ولم تخص بتبادل السجناء والمتهمين، مؤكدا أن الحكومة السابقة  لم تخول المسؤولين الموقعين على الاتفاقية بتوقيعها باسم الحكومة  الفيدرالية..

وأضاف عمر عبدالرشيد  أن رئيس الجمهورية، رئيس الوزراء، ووزير الخارجية هم المخولين قانونا بتوقيع الاتفاقيات الدولية باسم الحكومة الصومالية، على أن تطرح تلك الاتفاقيات على مجلس الوزراء و البرلمان للمصادقة عليها لتكون سارية المفعول، وهو ما لم يحدث على حد تعبيره.

وشدد عمر عبدالرشيد على أن الحكومة الصومالية الفيدرالية لم توقع أي اتفاقية لتبادل المتهمين، معتبرا تسليم عبد الكريم موسى لإثيوبيا بخطأ كبير.

تأتي تصريحات رئيس الوزراء الصومالي السابق عمر عبدالرشيد في وقت ينشغل بعض النواب بإعداد مشروعا  لسحب الثقة من رئيس الوزراء حسن خيري على خلفية تسليم القيادي في الجبهة الوطنية لتحرير أوغادين الى اثيوبيا.

 

عن فارح علي

اترك رد