اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / أحمد مدوبي يدعو إلى مؤتمر لإنهاء الخلاف حول موقق الصومال من الأزمة الخليجية

أحمد مدوبي يدعو إلى مؤتمر لإنهاء الخلاف حول موقق الصومال من الأزمة الخليجية

كسمايو(مركز مقديشو) دعا رئيس ولاية جوبا أحمد مدوبي الحكومة الاتحادية ورؤساء الولايات الإقليمية للمشاركة في مؤتمر تستضيفه ولاية جوبا للبحث عن سبل الخروج من الخلاف السياسي الراهن بين الحكومة الاتحادية الولايات الإقليمية حول موقف الصومال من الأزمة الخليجية.

وجاءت دعوة رئيس ولاية جوبا في وقت عارض رؤساء الولايات الإقليمية الموقف الحيادي الذي اتخذته الحكومة الصومالية من الأزمة الخليجية بين أربع دول عربية ودولة قطر.

وقال أحمد مدوبي إن المؤتمر الذي دعا إليه يشمل جلسات خاصة لرؤساء الولايات للمناقشة حول الحقوق التي تعطيها الدستور كل من الولايات الإقليمية والحكومة الفدرالية، ومأخذ الولايات على الحكومة الاتحادية.

وأضاف أحمد مدوبي أن بعد انتهاء المؤتمر الخاص برؤساء الولايات سيعقبه مؤتمر آخر يجمع الحكومة الاتحادية ورؤساء الولايات الإقليمية للوصول إلى صيغة توافقية للخروج من المأزق الحالي. مؤكدا على أهمية انهاء الخلافات الصومالية الصوماليه بالتوافق.

وشدد أحمد مدوبي على أن الدستور المؤقت المعمول بالبلاد من أسباب المساهمة في نشوء الخلاف الحالي،  قائلا إن بعض بنود الدستور مثل البند 53 و 54 تتعارض مع بعضها البعض، ويجب تصحيحها، مشيرا الى ضرورة اجراء حوار شفاف وبناء بين الحكومة الاتحادية والولايات الإقليمية بعيدا عن تأثيرات الدول الأجنبية ووسائل الإعلام.

وتأتي دعوة أحمد مدوبي في وقت تشهد ولاية جلمذغ خلافا سياسيا نجم عن تأييد رئيس الولاية موقف الدول العربية المقاطعة لقطر، بينما عارض نائب رئيس الولاية ورئيس البرلمان موقف الرئيس، معتبرين موقفا شخصيا للرئيس، لم يستشر فيه مسؤولو الحكومة.

عن قسم الاخبار

اترك رد