اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / أبرز أعمال الحكومة خلال الأسبوع الماضي

أبرز أعمال الحكومة خلال الأسبوع الماضي

مقديشو( مركز مقديشو) أصدرت وزارة الإعلام والسياحة  التقرير  الأسبوعي حول أعمال الحكومة خلال الأسبوع الماضي ومن أبرز ما جاء في هذا التقرير ما يلي:

إدارة المجال الجوي

 أوضح تقرير وزارة الإعلام  أن وزارة النقل البري والجوي تسلمت في 25 من الشهر الماضي من منظمة الدولية للطيران المدني إيكاو (ICAO) معدات متطورة لإدارة المجال الجوي الصومالي وذلك ضمن استعداداتها لاستعادة التحكم الرسمي بإدارة المجال الجوي الوطني .

 وبحسب التقرير تشمل المعدات جميع الأجهزة الضرورة لإدارة المجال الجوي ، مشيرا إلى أن الصومال ستتسلم قريبا بالتحكم الرسمي بإدارة مجالها الجوي من منظمة الدولية للطيران المدني ويتم نقل الموظفين الصوماليين العاملين في مكتب نيروبي  إلى مقديشو لبدء إدارة المجال الجوي من داخل البلاد.

والجدير بالاشارة إلى أن المجال الجوي الصومالي كان يدار منذ أكثر من 22 عاما من العاصمة الكينية نيروبي .

 برنامج المكاشفة والمحاسبة

  اطلق رئيس الوزراء حسن علي خيري برنامجا للمكاشفة والمحاسبة يلتقي خلاله  عدد من الصحفيين والمراسلين من الوكالات والقنوات الفضائية المحلية والأجنبية ، حيث يجيب فيها رئيس الوزارء جميع أسئلة الصحفين والمراسلين.

عقد رئيس الوزراء أول هذا اللقاء في 30  من الشهر الماضي بمقديشو وأستمر قرابة ساعتين، وأجاب فيها كل اسئلة واستفسارات الصحفين. وبحسب تقرير وزارة الإعلام  يهدف هذا البرنامج إلى تحقيق المكاشفة  بين الحكومة والشعب  واطلاعهم على ما تقوم به الحكومة.

 إعادة افتتاح مقر وزارة البريد والاتصالات

 ولأمرة منذ عام 1991 بدأت وزارة البريد والاتصالات في 29 من الشهر الماضي بالعمل رسميا في مقرها الأصلي بناحية بونطيري شمال العاصمة بعد إعادة بنائه وتجهيزه.

اصلاح المنظومة المالية

  في 29 من الشهر الماضي  نظمت الوزارة المالية اجتماعا شاركت فيه تسع وزارات ومكتب المحاسب العام لمناقشة سبل إصلاح المنظومة المالية في البلاد.

جاء هذا الاجتماع ضمن الجهود التي تبذلها الوزارة لرفع مستوى كفاءة العاملين في الوحدات المالية لمؤسسات الدولة بحسب التقرير الحكومي .

 كما اجتمع وزير المالية عبد الرحمن دعاله بيله في 26 من الشهر الماضي مع محاسبي الوزارات ومسؤولي الاجهزة المالية للمؤسسات الأمنية لبحث تطوير النظام المالي ومحاربة الفساد، وأعلن الوزير المالية  خلال الاجتماع عن تطبيق نظام جديد لصرف الرواتب، حيث سيتسلم الموظفون رواتبهم عبر حساباتهم البنكية بدلا من تسلمهم نقدا من المسؤول المالي.

المؤتمر الوطني  حول النازحين واللاجئين

 افتتح نائب رئيس مجلس الوزراء مهدي محمد جوليد  في 28 من الشهر الجالي، أعمال المؤتمر الوطني حول النازحين واللاجئين في الخارج، وشارك في المؤتمر مسؤولون في الحكومة المركزية وممثلون من الحكومات الاقليمة، بالإضافة إلى مسؤولين من منظمة الهجرة العالمية، والموضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين وسفراء الأجانب.

ناقش المؤتمر سبل إيجاد حلول لقضية  اللاجئين والنازحين التي تشكل عبأ على الدولة وعلى الدول التي تستضيفهم .

مركز جديد لتوزيع الانترنت

 حققت الحكومة خلال الأسبوع الماضي انجازا كبيرا بعد أنشائها مركزا خاصا لتزويد الإنترنت بالمؤسسات الحكومية. وافتتح هذا  المركز في 26 من الشهر الماضي نائب رئيس الوزراء السيد مهد محمود جيلي، وبحضور وزير البريد الاتصالات الذي أكد اهمية هذا المركز  في ايجاد حلول لمشكلة انقطاع الانترنت من الهيئات الحكومية والسماح لهم بالحصول على خدمات انترنت سريع.

عن التحرير

التحرير

اترك رد