الصومال ومصر تتفقان على تعزيز التعاون في مجال الزراعة

مقديشو ( مركز مقديشو )  استقبل  وزير الزراعة  واستصلاح الأراضي المصري الدكتور عبدالمنعم البنا، اليوم الأثنين، نظيره الصومالي  السيد سعيد حسين عيد الذي يزور القاهرة .

 أكد الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري، خلال اللقاء الذي عقد بديوان وزارة الزراعة بحضور السفير الجمهورية بالقاهرة الاستاذ محمد وعيس  عمق العلاقات التاريخية التي تربط بين مصر والصومال، في كافة مجالات التعاون لا سيما القطاع الزراعي، لافتا إلى أن هناك توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي بتوطيد هذا التعاون وتقديم كافة أشكال الدعم للأشقاء الصوماليين.

وأشار وزير الزراعة المصري إلى أن الحكومة المصرية والقيادة السياسية في مصر، حريصة على تعزيز العلاقات مع دول القارة السمراء، وتنمية وتعزيز العلاقات معها، وهو ما شدد عليه الرئيس المصري عبد الفتا السيسي خلال لقائه ونظيره الصومالي الأسبوع الماضي، مؤكدا أن وزارة الزراعة في مصر مستعدة لتقديم كافة أشكال الدعم في المجالات الخاصة بالزراعة للدفع قدما بالتعاون القائم بين البلدين، وخاصة في مجال الإنتاج النباتي والحيواني.

وقرر وزير الزراعة المصري تشكيل لجنة فنية من الوزارة لزيارة الصومال للوقوف على ما تم إنجازه في مشروع المزرعة النموذجية المشتركة والتي سيتم إنشاؤها على مساحة 200 هكتار، بعد انتهاء الجانب الصومالي من تجهيز البنية التحتية لها.

وأكد البنا أنه بناء على تعليمات القيادة السياسية، ستتم زيادة الفرص التدريبية للمهندسين والباحثين الزراعيين الصوماليين بالمركز المصري الدولي للزراعة، في كافة المجالات المتعلقة بالإنتاج النباتي والحيواني والسمكي، لتنمية قدراتهم في هذه المجالات، مشيرا إلى أنه سيتم تحديد البرنامج التدريبي وفقا لاحتياجات وأولويات الجانب الصومالي.

من جهته، أعرب وزير الزراعة الصومالي، عن تطلعه وبلاده لتكثيف التعاون الزراعي مع مصر، بما يساهم في تحقيق تنمية زراعية حقيقية تأتي في مصلحة الشعبين الشقيقين، مؤكدا أن بلاده تقدر الجهود التي تقوم بها مصر من أجل مساندة الصومال والشعب الصومالي.

واتفق الجانبان على أن يشمل التعاون إعداد خريطة وبائية للثروة الحيوانية في الصومال، بما يساهم بشكل كبير في معرفة حاجة الجانب الصومالي للأمصال واللقاحات البيطرية ومساهمة مصر في ذلك، كما اتفقا على تشكيل لجنة فنية وتنفيذية من الجانبين لتفعيل مذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين في مجالات الزراعة، فضلا عن تحديد الأولويات الخاصة بالتعاون المستقبلي، وكذلك وضع خطة عمل وبرنامج زمني للتنفيذ في أسرع وقت ممكن، بحيث يشمل التعاون أيضا زيادة فرص التبادل التجاري للحاصلات الزراعية والثروة الحيوانية بين البلدين.

 المصدر- وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى