اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / ملفات الأمن والإقتصاد والتعليم تتصدر القمة الصومالية المصرية المرتقبة

ملفات الأمن والإقتصاد والتعليم تتصدر القمة الصومالية المصرية المرتقبة

مقديشو ( مركز مقديشو ) تتصدر ملفات الأمن  والاقتصاد القمة الصومالية المصرية المرتبقة  يوم غد الأحد في العاصمة المصرية القاهرة.

وصل  وفد صومالي، اليوم السبت إلى القاهرةلإعداد الزيارة التي يقوم بها رئيس الجمهورية إلى القاهرة.

وقال الدكتور أحمد عبد الدايم، الخبير بمعهد البحوث الإفريقية بجامعة القاهرة، إن زيارة الرئيس الصومالي محمد بن عبد الله فرماجو للقاهرة مهمة وأنه سيتم خلالها بحث عدد كبير من الملفات التي تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين والملفات الأمنية الخطيرة، لافتًا إلى أن العلاقات المصرية الصومالية تمتاز بالأصالة والقوة والقدم، وأن زيارة فرماجو جاءت بدعوات سابقة من الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد تنصيبه رئيسًا للصومال في فبراير 2017.

وأوضح “عبد الدايم”، في تصريحات لـ”صدى البلد”، أن الزيارة ستركز على الملف الأمني من مكافحة الإرهاب وتأمين العنصر الملاحي لمصر لا سيما وأن الصومال تقع على مشارف باب المندب من جهة البحر الأحمر، إضافة لملف تكوين جيش للصومال بدعم من الأمم المتحدة استنادا للمقترح الذي تقدم به “فرماجو” بإسناد ميزانية حفظ قوات السلام للأفراد الصوماليين لتأسيس جيش يواجه الصراعات والحروب الاهلية وحركة الشباب المجاهدين بالسودان.

وأضاف أن الملفات الإقتصادية بين البلدين ستتصدر اهتمام الجانبين في مجالات الصحة والتعليم والصحة والبنية التحتية والزراعة والثروة الحيوانية باعتبارها.

ونوه الخبير بالبحوث الإفريقية، أن زيارة فرماجو للقاهرة سبقتها زيارة لإثيوبيا كرد على مزاعم وشكوك إثيوبيا بأن زيارات السودان والصومال لمصر تثير قلقا حول العلاقات مع القاهرة وتدفع بتأجيجها.

عن التحرير

التحرير

اترك رد