اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار متنوعة / الولايات المتحدة ترحب باستسلام “أبو منصور” للحكومة الصومالية

الولايات المتحدة ترحب باستسلام “أبو منصور” للحكومة الصومالية

 مقديشو ( مركز مقديشو) أشادت الإدارة الأمريكية  بجهود الحكومة الصومالية لإقناع مسلحي حركة الشباب بالانشقاق ونبذ الإرهاب .

وقالت سفارة الولايات المتحدة بمقديشو في بيان لها، اليوم الأربعاء إن الولايات المتحدة تشجع  مواصلة الحكومة الصومالية لتهيئة سبل لاعضاء الشباب لرفض الارهاب والانضمام لجهود بناء دولة تنعم بالسلام والرخاء لكل الصوماليين ، داعية الحكومة لتيسير  المسلحين والقيادات سبل الانشقاق.

جاء  بيان السفار بعد بوم  من إعلان النائب السابق لزعيم حركة  الشباب مختار روبو واستسلامه للحكومة.

واعلن أبو منصور روبو،، رسميا امس الثلاثاء عن انشقاقه عن الشباب قبل أكثر من 5 سنوات بسبب وجود خلافات عقديه وانضمامه لحكومة الصومال، دعيا أعضاء الحركة الآخرين إلى الانشقاق والانضمام لجهود الإعمار.

وأوضح روبو، المتحدث السابق باسم حركة الشباب ونائب زعيمها، أن الحركة لا تمثل مصالح أولئك الذين تحت لوائها.

واختفى روبو عن الأنظار عقب خلاف له مع الحركة فى 2013 وعاش فى الغابات مع قواته. وشن المتشددون عدة هجمات لمحاولة قتله أو القبض عليه.

وقال روبو للصحفيين فى فندق أُخضع لحراسة مكثفة فى مقديشو “أحث المتشددين على ترك (حركة) الشباب”. ولم يسمح روبو بتوجيه أسئلة له.

ويأتى انشقاق روبو بعد شهرين من إلغاء الولايات المتحدة مكافأة قيمتها خمسة ملايين دولار مقابل القبض عليه ورفعها اسمه من قائمة رعاة الإرهاب بعد خمس سنوات من وضعه عليها. ولم يتضح على الفور ما إذا كان لذلك صلة بتوقيت انشقاقه.

وقد يعطى ذلك القوات الموالية للحكومة حرية أكبر للعمل فى منطقتى باى وباكول مما يشطر الأراضى التى تنشط عليها حركة الشباب إلى قسمين.

 وكالات

عن عبد الرحمن عبدي

عبد الرحمن عبدي
كاتب وصحفي صومالي

اترك رد