اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار /  الصومال وجيبوتي نحو تعاون أوثق في مجال الاتصالات (بيان صحفي)

 الصومال وجيبوتي نحو تعاون أوثق في مجال الاتصالات (بيان صحفي)

مقديشو ( مركز مقديشو) اتفقت الصومال وجيبوتي على تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات الاتصالات والتكنولوجيا المعلومات، وتبادل الخبرات في المجال البريدي وذلك في أعقاب زيارة قام بها وزير البريد والاتصالات إلى جيبوتي استغرقت 4 أيام.

أكد وزير البريد والاتصالات عبدي عشور حسن حرص الصومال على الاستفادة من التطور الكبير الذي حققته جيبوتي في السنوات الأخيرة، مشددا على عمق العلاقات بين البلدين الشقيفين.

ومن جهته، أشاد وزير  الإعلام والاتصالات الجيبوتي  عبدي يوسف بالجهود التي تقوم بها الحكومة الصومالية في إعادة بناء المؤسسات الحكومية  بعد عقود من الانهيار.

وشمل الاتفاق  بين البلدين  عددا من البنود أبرزها:

1-  تعزيز التعاون في مجالات الاتصالات والانترنت وخصوصا في الكوابل البحرية والمعروفة بـ ( Fibre Optic)  وأطلاق مشاورات بين شركات الاتصالات في البلدين وخصوصا فيما يتعلق بالكابل البحري لشرق إفريقيا ( DARE) والذي يربط  جيبوتي بمدينة مومباسا مرورا بعدد من المواني في الصومال.

2- التعاون في مجال تطبيقات الاتصالات وتقنية المعلومات، وتبادل الخبرات  البريدي ، وبروتوكل الإنترنت،  والأمن  السيبراني الذي هو عبارة عن مجموع الوسائل التقنية والتنظيمية والادارية التي يتم استخدامها لمنع الاستخدام الغير مصرح به وسوء الاستغلال واستعادة المعلومات بالاضافة إلى قوانين الاتصالات وتنظيم عمل الموجات  الإذاعية.

3-  عقد مؤتمر عام يشارك فيه قيادة البلدين وشركات الاتصالات الصومالية وشركة جيبوتي تلكوم لبحث سبل تطوير العلاقات بين البلدين في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات.

عن التحرير

التحرير

اترك رد