اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / الرئيس فرماجو يزور القاهرة  غدا الأحد دعما للعلاقات التاريخية بين البلدين

الرئيس فرماجو يزور القاهرة  غدا الأحد دعما للعلاقات التاريخية بين البلدين

مقديشو ( مركز مقديشو)  أفادت مصادر مطلعة  أن رئيس الجمهورية محمد عبدالله فرماجو يقوم بزيارة رسمية  غدا الأحد إلى القاهرة  تلبية لدعوة تلقاها من نظيره المصري عبد الفتاح السيسي .

تسلم  الرئيس دعوة رسمية لزيارة القاهرة بعد يوم من تنصيبه رئيسا للبلاد من نظيره المصري الرئيس عبد الفتاح السيسي، وقام بتسلمها نائب وزير الخارجية المصري للشؤون الإفريقية السفير محمد إدريس، خلال مشاركته في حفل تنصيب الرئيس فرماجو.

رحب  الرئيس فرماجو بدعوة الرئيس المصري، نظرا لأهمية العلاقات التاريخية بين البلدين والدور الذى تلعبه مصر منذ فترة طويلة لدعم الصومال وشعبه في المجالات كافة .

 تربط الصومال علاقات وثيقة ضاربة في عمق التاريخ مع جمهورية مصر العربية، وظلت  مصر منذ وقت طويل من الدول الرئيسة الداعمة للصومال  وذلك في إطار دورها الريادي  في القارة الأفريقية.

وأكدت تقارير مصرية أن 30% من زيارات الرئيس السيسى الخارجية من نصيب إفريقيا، حيث قام السيسي بـ 21 زيارة لدول إفريقية، من إجمالى 69 زيارة خارجية قام بها الرئيس، بما يمثل أكثر من 30% من إجمالى الزيارات الرئاسية الخارجية.

تنفذ مصر حاليا عددا من المشاريع التنموية في الصومال وخاصة في مجالات التعليم والصحة، حيث شارك  نائب سفير جمهورية مصر العربية لدى الصومال السفير تامر صفوت المهدي في الـ15 من شهر أوغسطس الجاري في حفل لإعادة افتتاح مدرسة  15 مايو في مديرية (ورتانبدا) بمقديشو.

ولقد تم اعادة ترميم مدرسة  15 مايو التي تعتبر  من المدارس الحكومية العريقة قبل سقوط الحكومة المركزية الصومالية عام 1990 بتمويل  من الحكومة المصرية.

كما تلعب مصر دورا كبيرا في جهود الصومال لإعادة الأمن والاستقرار إلى البلاد، وخصوصا في مجال تدريب الشرطة وتزويد القوات المسلحة بالعتاد اللازمة لتطوير قدراتها ورفع مستوى كفاءة أفرادها.

عن التحرير

التحرير

اترك رد