اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / الأمين العام للأمم المتحدة: الاستثمار مهم في منع نشوب الصراعات ومعالجة عوامل الضعف

الأمين العام للأمم المتحدة: الاستثمار مهم في منع نشوب الصراعات ومعالجة عوامل الضعف

نيويورك ( مركز مقديشو) في سياق اجتماعات الربيع لمجموعة البنك الدولي في واشنطن، شارك الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في اجتماع حول تمويل السلام والابتكارات الضرورية للتصدي لعوامل الضعف.

وتحدث غوتيريش عن العامل المشترك للصراعات المختلفة بأنحاء العالم.

“نرى تضاعف عدد الصراعات الجديدة، فيما تظل النزاعات القديمة بدون حل. معظم هذه الصراعات داخلية، حتى وإن كان لها أبعاد إقليمية أو ارتبطت بالإرهاب الدولي. كل هذه الصراعات مرتبطة بعنصر واحد متمثل في عوامل الضعف. ضعف الدولة، أو المؤسسات أو المجتمعات. فلننظر إلى الصومال أو ليبيا أو أفغانستان أو اليمن، هناك دائما عنصر للضعف يثير نشوب الصراع، ثم يجعل إيجاد حل لهذا الصراع أو الخروج منه أمرا صعبا.”

وأضاف غوتيريش أن السؤال المهم هو كيفية إقناع المجتمع الدولي بأن أفضل الاستثمارات وأكثرها ضرورية هي الاستثمار في منع نشوب الصراعات، ومعالجة عوامل الضعف قبل أن يفوت الأوان.

ويعني ذلك العمل على تقوية الدولة والمؤسسات والمجتمع المدني وإدماج نهج السلم والأمن مع نهج التنمية المستدامة الجامعة وحقوق الإنسان.

وشدد الأمين العام على ضرورة إيجاد السبل لتحويل الموارد الهائلة المستخدمة في إدارة الأزمات إلى ما يتعين فعله لمنع وقوعها وبناء قدرات المجتمعات لحل مشاكلها.

عن التحرير

التحرير

اترك رد