جنرال أمريكي: مزيد من الصلاحيات للتحرك في الصومال سيكون “مفيدا جدا”

مقديشو (مركز مقديشو) – قال الجنرال توماس فالدهاوزر قائد القوات الأمريكية في أفريقيا يوم الجمعة إن قدرا أكبر من الصلاحيات لقتال متشددي جماعة الشباب المرتبطة بالقاعدة في الصومال سيؤدي إلى المزيد من المرونة واستهداف أسرع لكن البيت الأبيض لم يتخذ قرارا حتى الآن.

ولدى الجماعة القدرة على تنفيذ تفجيرات مميتة على الرغم من فقدان معظم الأراضي التي تسيطر عليها أمام قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي التي تدعم الحكومة الصومالية.

وتهدف حركة الشباب إلى طرد قوات حفظ السلام والإطاحة بحكومة الصومال التي يساندها الغرب وفرض تفسيرها المتشدد للإسلام في البلد الواقع في القرن الأفريقي.

ووعد الرئيس الصومالي الجديد محمد عبد الله محمد، الذي أدى اليمين الشهر الماضي، مقاتلي الشباب “بحياة كريمة” إذا استسلموا.

وللولايات المتحدة وجود محدود في الصومال حيث تسمح الحكومة لها بتنفيذ ضربات جوية دفاعا عن القوات المتحالفة.

وقال فالدهاوزر في مؤتمر صحفي “أيا كان القائد الميداني الذي يجلس هنا … أظن أنهم جميعا سيقولون لكم إن من المهم جدا ومن المفيد جدا لنا أن يكون لدينا قدر أكبر قليلا من المرونة وقدر أكبر قليلا من دقة التوقيت فيما يتعلق بعملية صنع القرار… هذا سيسمح لنا بأن نلاحق الأهداف بطريقة أسرع.”

وأضاف أن هناك حاجة إلى “قرع جرس الإنذار” بشأن عودة محتملة للقرصنة قبالة ساحل الصومال بعد أن خطف قراصنة في وقت سابق هذا الشهر ناقلة نفط صغيرة في أول حادث من نوعه منذ 2012 .

واستولى قراصنة يوم الجمعة على زورق صيد صومالي لاستخدامه كقاعدة ينطلقون منها لمهاجمة سفن أكبر.

المصدر- رويترز

زر الذهاب إلى الأعلى