اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / من هو السفير الإثيوبي الجديد لدى الصومال؟

من هو السفير الإثيوبي الجديد لدى الصومال؟

 عيّن الرئيس الإثيوبي السيد مولاتو تشومي،  الخميس الماضي، جمال الدين مصطفى سفيرا جديدا ومبعوثا خاصا لدى الصومال.

السفير جمال الدين مصطفى إثيوبي من أصل صومالي وينحدر من احدى العشائر الصومالية الكبرى، ويتكلم اللغة الصومالية بطلاقة، وله علاقة جيدة  مع جميع الأطراف السياسية في الصومال، وشغل قبل تعينه  للمنصب الجديد نائبا للسفير الإثيوبي في مقديشو، كما عمل سكرتيرا عاما للسفارة الإثيوبية.

 كان السفير الإثيوبي الجديد ضمن الدبلوماسيين الاثيوبين الأوائل الذين دخلوا البلاد مع القوات الاثيوبية عام 2006 ، ولعب دورا هاما في تحسين العلاقات بين القوات الإثيوبية وزعماء العشائر الصومالية الداعمة للفصائل المنتفضة ضد  هذه القوات، كما ساهم بقوة في انجاح عدة مؤتمرات جمعت قيادات إثيوبية مع ممثلين من عشائر هوية في العاصمة مقديشو والتي أفضت في نهاية المطاف الى موافقة إثيوبيا  على سحب جنودها من الصومال عام 2009 .

على خلاف الدبلوماسين الإثيوبين الآخرين كان السفير جمال الدين مصطفى إبان الحرب بين القوات الإثيوبية والمليشيات القبلية يتجول في  أحياء  العاصمة مقديشو، ويلتقي مع شخصيات صومالية في منازلهم لوقف الحرب، ولذلك يعتبره البعض “الصندوق الاسود” للاسرار الإثيوبية في الصومال.

والجدير بالذكر جاء  تعين السفير  الاثيوبي الجديد جمال الدين مصطفى  بعد شهر من هزيمة الرئيس حسن شيخ محمود المقرب من اثيوبيا وانتخاب  محمد عبد الله فرماجو رئيسا جديدا للبلاد.

عن التحرير

التحرير

اترك رد