اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / قمة عمان: منتدي الشباب العربي يطالب بمبادرة لدعم المصالحة في الصومال

قمة عمان: منتدي الشباب العربي يطالب بمبادرة لدعم المصالحة في الصومال

القاهرة ( مركز مقديشو) قالت الدكتورة مشيرة ابوغالي إن  منتدي الشباب العربي تقدم للقمة العربية بتوصيات الشباب العربي بمنتدي الشباب العربي بين اهداف التنمية المستدامة 2030 والامن القومي العربي الذي تعد بمثابة رؤية ومطالب الشباب العربي من الحكومات العربية.

أكدت أبوغالي أنه تم رفع هذه التوصيات الي معالي الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابوالغيط عقب انتهاء المنتدي مباشرة مشيرة الي ان الشباب العربي قد طالب مجلس الأمن بتطبيق القرار 2334 بشأن تجريم الاسيطان في الأراضي الفلسطينية.

ومن بين أبرز هذه التوصيات :

1. الطلب من الأمين العام لجامعة الدول العربية بإحياء وتفعيل قرار قمة شرم الشيخ 2015 المتعلق بإنشاء قوة عربية مشتركة لمكافحة الإرهاب وصيانة الأمن القومي العربي

2. الطلب من الأمين العام لجامعة الدول العربية القيام بمبادرة لدعم المصالحة بين الفئات المتناحرة في الصومال بهدف تعزيز السلم والأمن والاستقرار في جمهورية الصومال.

3. تفعيل اللجنة العربية للتنمية المستدامة وتوسيع قاعدة المشاركة بها لتشمل جميع شركاء التنمية

4. دعوة الحكومات العربية إلى تطوير المنظومة الصحية لتشمل الفئات الضعيفة والمهمشة وخاصة الشباب كونهم يمثلون ثلث عدد السكان في وطن العربي.

5. تطوير المنظومة التعليمية من خلال تطوير المناهج، أساليب التعليم الحديثة، تأهيل الكوادر التعليمية، تجهيز المدارس بالمعامل الحديثة، الاهتمام بالنشئ، الاهتمام باللغة العربية، تجهيز المدارس بالأجهزة والكوادر التعليمية لذوي الإحتياجات الخاصة وادماجهم في المنظومة التعليمية.

6. زيادة الاهتمام بالتعليم والتدريب المهني والحرفي في دعم اقتصادات الدول العربية، وضرورة توجيه سياساتها نحو تشجيع إلتحاق الطلبة بها.

7. تفعيل نتائج الدراسة التي تعدها جامعة الدول العربية بالتعاون مع الأمم المتحدة حول الفقر متعدد الأبعاد.

8. زيادة الاستخدام الأمثل للموارد في الدول العربية لتحقيق التنمية المستدامة

9. أهمية مشاركة الشباب من خلال مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة في اجتماعات مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب في ضوء المعايير والشروط التي ستقرها جامعة الدول العربية بشأن منظمات المجتمع المدني العاملة تحت مظلة الجامعة.

عن التحرير

التحرير

اترك رد