اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / الكويت تطلق حملة لجمع 50  مليون دولار لإغاثة الشعب الصومالي  

الكويت تطلق حملة لجمع 50  مليون دولار لإغاثة الشعب الصومالي  

الكويت ( مركز مقديشو) أعلنت الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية الكويتية عن اطلاق حملة لجمع 50  مليون دولار لإغاثة الشعب الصومالي بعنوان”الصومال يئن جوعا وعطشا”.

 وقال رئيس الهيئة الخيرية د.عبدالله المعتوق إن أكثرمن 6 ملايين شخص في الصومال بحاجة ماسة إلى المساعدة  وهذا الأمر دفعهم إلى اطلاق برنامج موحد مع الجمعيات الخيرية لجمع 50 مليون دولار لحفر الآبار وتوزيع الطرود الغذائية وتسيير القوافل الطبية.

وأوضح المعتوق في مؤتمر صحفي أن الوضع الانساني في الصومال يزدادا سوءا وتأزما بصورة متسارعة، مشيرا إلى نزوح أكثر من مليون صومالي من المناطق الأكثر تضررا الى مناطق أخرى قريبة بحثا عن الماء والكلأ، وهذا الأمر أدي إلى تفاقم الازمة الانسانية في تلك المناطق.

 وقال المعتوق إنه نظرا لهذه التداعيات الإنسانية الكارثية للمجاعة، لم تدخر الهيئة الخيرية وسعا في العمل على إغاثة المتضررين وإنقاذ الآلاف من الجوع والأمراض الفتاكة من خلال تقديم برامج إغاثية عاجلة في مناطق الشمال والشرق والجنوب الصومالي.

من جهته، قال مدير عام الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية بدر السميط ان هدف المؤتمر الاعلان عن حملة الاغاثة الصومالي وبيان دور الهيئة في اعمالها الاغاثية بالصومال، مشيرا الى ان المجاعة الثانية التي بدأت فيها الحملة بجمع التبرعات وان الحملة الأولى بدأت بجمع 100 ألف دولار وان الحملات السابقة للهيئة تم جمع فيها نصف مليون دولار استفاد منها 70 ألف متضرر، وان الهيئة وضعت خطة بالتعاون مع كل الجهات الخيرية بتوفير مبلغ 50 مليون دولار لانقاذ الشعب الصومالي الذي يفتقر الى المياه والمأكل والعلاج وانتشرت لديه الأوبئة والأمراض.

كانت الكويت أول دولة عربية تستجيب لنداء الاستغاثة من الصومال واقامت جسرا جويا إلي المناطق التي ضربها الجفاف، حيث وصلت  أول طائرة عسكرية كويتية محملة بمساعدات إنسانية في18 فبراير الماضي إلى مطار بربرة شمال البلاد،   وذلك في خطوة هذ الأولى من نوعها بعد توجيه الرئيس الصومالي المنتخب محمد عبد الله فرماجو نداء إلى الأشقاء العرب لتقديم مساعدات انسانية إلى إخوانهم المنكوبيين في الصومال

عن التحرير

التحرير

اترك رد