اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / الرئيس يحضر  القمة العربية  في عمان.. ودعم الصومال في جدول أعمالها 

الرئيس يحضر  القمة العربية  في عمان.. ودعم الصومال في جدول أعمالها 

مقديشو ( مركز مقديشو )  تنطلق أعمال القمة العربية في دورتها العادية الثامنة والعشرين ، غدا الأربعاء في العاصمة الأردنية عمان ، وسط توقعات بحضور 16 من الرؤساء والملوك والأمراء العرب، في وقت يغيب 6 زعماء لأسباب صحية أو غير معلنة، لتكون هذه القمة من أكثر القمم حضوراً للقادة العرب المشاركين في تاريخ القمم العربية.

ويحضر القمة إلى جانب رئيسها الملك عبد الله الثاني،  الرئيس محمد عبد الله فرماجو، العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، عاهل البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، العاهل المغربي الملك محمد السادس، أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وأمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

ويحضر أيضاً الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، التونسي الباجي قائد السبسي، الفلسطيني محمود عباس، الرئيس اللبناني ميشال عون، رئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيله، الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، السوداني عمر البشير، والرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، ورئيس جمهورية القمر المتحدة غزالي عثماني.

وافق وزراء الخارجية العرب في ختام اجتماعاتهم الذي عقد، أمس الاثنين في منطقة بحر الميت على تبني كل البنود المطروحة على جدول الأعمال، تمهيدا لرفعها إلى القادة العرب في قمتهم غدا الأربعاء.

وأقر وزراء الخارجية العرب تفعيل مبادر السلام العربية والتزامهم بها ، ورفضوا ترشيح إسرائيل لعضوية مجلس الأمن لعام 2019 و2020، كما أدانوا التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية العربية.

ومن المواضيع المطروحة أيضا “دعم السلام والتنمية في السودان” و”دعم الصومال”.

 وكالات

عن التحرير

التحرير

اترك رد