اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / في الصومال..  انتخابات على وقع المجاعة.. الأمم المتحدة تنادي… وقطر سبّاقة 

في الصومال..  انتخابات على وقع المجاعة.. الأمم المتحدة تنادي… وقطر سبّاقة 

مقديشو ( مركز مقديشو) تعيش الصومال حالة مجاعة خطيرة تشبه مجاعة عام 2011. وبدأ  الآلاف من المواطنيين  في مختلف المناطق الصومالية يواجهون موتا حتميا في وقت ينشغل السياسيون بالانتخابات الرئاسية المقرر أجراؤها يوم الأربعاء المقبل.

حذرت الأمم المتحدة في تقرير أصدرته، أمس السبت، من وقوع مجاعة في الصومال خلال العام الجاري، إذا لم يتم تعزيز المساعدات الإنسانية بصورة كبيرة خلال الأسابيع المقبلة.

أفاد التقرير  الأممي بأن التقديرات الحديثة تشير إلى أن 6.2 مليون شخص سيعتمدون كليا على المعونات الإنسانية في حياتهم حتى شهر يونيو/حزيران المقبل، محذرة من وقوع مجاعة في الصومال خلال العام الجاري.

وأضاف التقرير أن ما لا يقل عن 360 ألف طفل صومالي يعانون من نقص حاد في التغذية، سبعون ألفا منهم مهددون بالموت فعليا ويحتاجون بصورة عاجلة إلى علاج طبي.

 وفي هذا السياق، استجابة لنداءت الصوماليين نفّذت مؤسسة قطر الخيرية مشاريع إغاثية عاجلة في المناطق المتضررة من الموجة الجديدة من الجفاف وسط وشمال الصومال.

تأتي تلك المشاريع في إطار حملتها “# الصومال_ معاناة_ وجفاف”، وشهدت توزيع مواد غذائية، ومياه صالحة للشرب، استفادت منها 1050 أسرة متضررة كمرحلة أولى، فيما سيتم توزيع سلال إضافية لمئات الأسر الأسبوع القادم.

شمل التوزيع منطقتي “بونت لاند، وجلمدغ” حيث تلقت الأسر المستهدفة سلالا غذائية تحتوي كل واحدة منها كميات من الأرز، والسكر، والطحين، والزيت، والحليب المجفف، والتمور، بالإضافة إلى المياه الصالحة للشرب، تكفي هذه السلال الغذائية المستفيدين منها مدة شهر كامل، كما سيتم توزيع سلال غذائية إضافية الأسبوع المقبل على 550 أسرة في مدينة بيدوة، إحدى المدن الرئيسية المتضررة من موجة الجفاف.

يشار إلى أن قطر الخيرية أطلقت حملة إغاثية عاجلة لمكافحة آثار الجفاف في الصومال، وحثّت المتبرعين وأهل الخير في قطر على مواصلة التبرع لصالح إخوانهم المتضررين نظراً لما يواجهونه من معاناة قاسية بسبب نقص المياه والغذاء والدواء نظراً للاحتياج الكبير في هذا الجانب، من خلال الأسهم التالية: “توفير المياه” وقيمته 100 ريال، و”السلة الغذائية” بـ 300ريال، و”الخدمات الطبية” بقيمة 500 ريال، كما يمكن التبرع لهذه الحملة باستخدام إحدى هذه الوسائل: إرسال رسالة نصية sms مرفوقة برمز soa إلى الرقم 92632 للتبرع بقيمة 50 ريالا، وإلى الرقم 92642 للتبرع بقيمة 200 ريال، وإلى الرقم 92428 للتبرع بقيمة 500 ريال.

عن التحرير

التحرير

اترك رد