اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / تعرف على الآلية والقواعد المتبعة في انتخابات رئيس الجمهورية 

تعرف على الآلية والقواعد المتبعة في انتخابات رئيس الجمهورية 

مقديشو (مركز مقديشو) وفقا للدستور الصومالي المؤقت يتم انتخاب  رئيس الجمهورية في جلسة مشتركة للبرلمان الإتحادي بغرفتيه، “الشعب”  “والشيوخ” برئاسة رئيس مجلس الشعب محمد عثمان جواري على أن يحضر هذه الجلسة على الأقل ثلثي أعضاء المجلسين.

وتتم العملية الانتخابية  بتصويت سري.

يجب منح كل مرشح قبل بدء التصويت فرصة لإلقاء كلمة أمام البرلمان وتقديم ملخصا عن برنامجه الانتخابي، ويشارك في الانتخابات 24 مرشحا حسب ما أعلنته لجنة الانتخابات الرئاسية، يوم الأحد الماضي.

يحسم مقعد الرئاسة من خلال الجولة الأولى من التصويت فقط في حالة حصول أي من المرشحين  ثلثي الأصوات.

ويضم البرلمان الفدرالي الصومالي بغرفيته، “الشعب”  “والشيوخ” 329 نائبا وبذلك يحتاج المرشح  في حال حضر جميع أعضاء مجلسي البرلمان الحصول على 220 صوتا ليتمكن من حسم الفوز في الجولة الأولى.

وفي حال فشل أي من المرشحين الحصول على هذه الأصوات يسمح للمرشحين الأربعة الذين حصلوا أكثر عدد من الأصوات بالانتقال إلى الجولة الثانية، ويحتاج كل مرشح الحصول على أصوات ثلثي أعضاء مجلسي البرلمان للفوز بمقعد الرئاسة في الجولة الثانية.

وفي حالة عدم فوز أي مرشح في الجولة الثانية يجرى استبعاد المرشحين اللذين حصلا أقل عدد من الأصوات من خوض الجولة الثالثة وتنحصر المنافسة بين المرشحين الآخرين وهو ما يحتم فوز أحدهما بأغلبية أصوات الناخبين.

عن التحرير

التحرير

اترك رد