اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / بريطانيا تنظم مؤتمرا دوليا حول الحالة الإنسانية في الصومال الخميس المقبل

بريطانيا تنظم مؤتمرا دوليا حول الحالة الإنسانية في الصومال الخميس المقبل

مقديشو ( مركز مقديشو) في أول خطوة دولية لتكثيف الجهود لإغاثة المنكوبين بسبب الجفاف في الصومال، أعلنت بريطانيا عن تنظيم مؤتمر دولي حول الحالة الانسانية في الصومال.

وقال السفير البريطاني لدى الصومال ديفيد كونكار إن بريطانيا تستضيف الخميس المقبل 23 فبراير الجاري مؤتمرا دوليا حول الوضع الإنساني في الصومال يشارك فيه مسؤولون في الحكومة الصومالية ، وجميع المنظمات العاملة في المجال الإغاثي ،والدول المانحة، مشيرا إلي رفع المساعدات البريطانية للصومال من 8-10 مليون جنيه استرليني .

 وأضاف السفير في مقابلة مع قناة يونيفرسال أن رسالة المؤتمر هي أن يشارك العالم في عملية إغاثية انسانية عاجلة إلي المنكوبين جراء الجفاف في الصومال.

كما أعلن  كونكار الذي سلم أوارق اعتماده  للرئيس محمد عبد الله فرماجو، السبت الماضي عن استضافة بريطانيا الوجه الثاني لمؤتمر إعادة اعمار الصومال في شهر مايو القادم.

ووفقا لللمنظمات الدولية تتفاقم الأوضاع الانسانية في الصومال، حيث حذر برنامج الغذاء العالمى، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة والأمومة (يونيسيف)، من أن الصومال قد تواجه كارثة وشيكة بسبب الجفاف الذى ينتشر بمختلف مناطق البلاد.

وأكدت المنظمتان، فى مؤتمر صحفى، بجنيف، أنه دون استجابة إنسانية فورية وواسعة النطاق، فإن البلد الصومال قد يدمره الجفاف.

وقال لوران بوكيرا، ممثل يونيسيف فى الصومال، إن الجفاف الذى تواجهه المناطق الشمالية من الصومال العام الماضى ينتشر الآن فى جميع أنحاء الصومال بما يهدد بقوة الفئات الضعيفة من السكان، بعد أن عانى هؤلاء طوال عقود من الصراع.

وفي هذا السياق  اقامت الكويت جسرا جويا لإغاثة المتضررين بالجفاف في الصومال، حيث وصلت   أول طائرة عسكرية كويتية محملة بمساعدات إنسانية إلى مطار بربرة شمال البلاد، كان في متنها أكثر من  عشرة أطنان من المساعدات الانسانية تشمل الأغذية و المواد الطبية.

عن التحرير

التحرير

اترك رد