اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار متنوعة /  انطلاقة جديدة للصادرات المصرية فى أفريقيا…أول مركز لوجيستي فى نيروبي لتصدير منتجاتها للقارة

 انطلاقة جديدة للصادرات المصرية فى أفريقيا…أول مركز لوجيستي فى نيروبي لتصدير منتجاتها للقارة

نيروبي ( مركز مقديشو ) أعلن تحالف منظمات الأعمال المشارك فى بعثة وفد رجال الأعمال المصريين إلى كينيا أن القطاع الخاص المصري يبدأ انطلاقة جديدة تضع الصادرات المصرية فى القارة الأفريقية فى مكانتها اللائقة .

وقال المهندس حسام فريد، رئيس مجلس الأعمال المصري الكيني المشترك، إن زيارة وفد رجال الأعمال إلى كينيا، والتي تبدأ فى الثاني عشر من شهر فبراير الجاري تمثل الانطلاقة الحقيقية للصادرات المصرية.

جاء ذلك خلال اللقاء الذى حضره سفير كينيا فى القاهرة وممثلو وزارة التجارة والصناعة والتمثيل التجاري، ونحو 50 شركة من بين 70 شركة مشاركة فى الوفد المصري.

ويضم التحالف مجلس الأعمال المصري الكيني برئاسة المهندس حسام فريد، وجمعية المصدرين المصريين (اكسبولينك)، برئاسة المهندس خالد الميقاتي، والمجلس التصديري للكيماويات برئاسة المهندس خالد أبو المكارم، والمجلس التصديري للصناعات الهندسية برئاسة المهندس عمرو أبو فريخة، بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة لزيادة الصادرات المصرية إلى أسواق أفريقيا وفق رؤية وخطة مدروسة.

وكشف رئيس مجلس الأعمال المصري الكيني المشترك عن أنه تم الاتفاق على تنظيم لقاءات ثنائية بين الوفد المصري والشركات الكينية الراغبة فى الاستيراد وعمل مشروعات مشتركة مع مستثمريين مصريين سواء فى نيروبي أو فى القاهرة.

وأكد أنه تم ترتيب لقاءات مع وزارء الكهرباء والطاقة والزراعة والصحة فى نيروبي، مشيرا إلى أنه سيتم الاتفاق على ترتيب زيارة إلى أوغندا بالتزامن مع مباحثات رجال الأعمال المصريين والكينيين.

من جانبه، أعلن المهندس خالد الميقاتي، رئيس جمعية المصدرين المصريين (اكسبولينك)، أنه تم اعتماد مشروع لإقامة 12 مركزا لوجيستيا لعرض المنتجات المصرية وتسويقها فى الأسواق الأفريقية خلال 3 سنوات.

وأكد الميقاتي أن الافتتاح الرسمي لأول مركز لوجيستي فى نيروبي يوم 12 فبراير الجاري، وأنه من المقرر عمل 4 مراكز لوجيستية خلال هذا العام فى كمبالا وأوغندا ونيجيريا وزامبيا على الترتيب.

ودعا السفير الكيني بالقاهرة خلال الاجتماع الشركات المصرية إلى الاستفادة من الاتفاقيات التجارية التى تجعل من نيروبي مركزا للتجارة مع الدول الأفريقية.

وقال إن المنتجات المصرية لديها فرص متميزة للنفاذ للسوق الكينية وإعادة تصديره إلى دول الجوار.

وأكد المهندس خالد أبو المكارم، رئيس الجلس التصديري للكيماويات، أن الفرص فى السوق الأفريقية كبيرة للغاية.

وقال أبو المكارم إن الوفد المصري المشارك فى رحلة كينيا سيكون له دور كبير فى تنمية العلاقات التجارية بين مصر ودول القارة السمراء.

وأكد المهندس عمرو أبو فريخة، رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، أن مساندة الحكومة للمنتجات المصرية للنفاذ إلى أسواق القارة السمراء سيكون له مردود إيجابي لتحقيق طفرة فى الصادرات.

وقال أبو فريخة إن التنسيق والجهود المبذولة للإعداد لهذه الرحلة ستكون بمثابة انطلاقة جديدة للقطاع الخاص المصري فى أسواق أفريقيا.

المصدر- وكالات

عن التحرير

التحرير

اترك رد