اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار /  البرلمان العربي يشيد بالإنتخابات الرئاسية… ويدعو الحفاظ على سيادة الصومال وتقديم مساعدات عاجلة إلي المنكوبيين

 البرلمان العربي يشيد بالإنتخابات الرئاسية… ويدعو الحفاظ على سيادة الصومال وتقديم مساعدات عاجلة إلي المنكوبيين

القاهرة ( مركز مقديشو ) أكد البرلمان العربي متابعته لجهود المصالحة الوطنية في الصومال وإعادة بناء مؤسسات الدولة الصومالية وأشاد في هذا الصدد بعملية إختيار رئيس للجمهورية بتوافق تام وفقا لنظام ديمقراطي خارج عن نطاق القبلية والطائفية دون تدخل خارجي .. وثمن في هذا الصدد الممارسة السياسية الرشيدة التي اتسمت بها التجربة الديمقراطية الصومالية والتي رسخت مبدأ التداول السلمي للسلطة وتبشر بمستقبل أكثر استقرارا للشعب الصومالي ودعا البرلمان هنا إلى مزيد من التلاحم الوطني الذي يرسخ للسلام وينهي النزاعات .

جاء ذلك في بيان اصدره البرلمان العربي في ختام أعمال الجلسة الرابعة من دور الانعقاد الأول للفصل التشريعي الثاني  في القاهرة.

وأكد ضرورة دعم بناء الجيش الوطني الصومالي لبسط الأمن والاستقرار وسيطرة حكومته على سيادتها ، والعمل على تحديد سقف زمني للقوات الأفريقية التي جاءت لإعادة الأمن والإستقرار بالصومال .

فيما طالب البرلمان العربي الدول العربية المقتدرة والهيئات الخيرية والإغاثية التابعة لها بتقديم مساعدات عاجلة إلى الشعب الصومالي المنكوب من إنعكاسات الجفاف والمجاعة التي ضربت مؤخرا معظم الأقاليم الصومالية من جهة ومخلفات الحروب الدامية المؤلمة التي تدور رحاها بين الحكومة الشرعية مع القوات الأفريقية من طرف وبين العناصر الإرهابية وتحدياتهم المؤسفة من جهة أخرى ودعا إلى توفير التدريبات العلمية وتأهيل الكوادر البشرية لأعضاء النواب الجدد وموظفي مجلس الشعب الصومالية للإستفادة من الخبرات البرلمانية .. إلى جانب عدم التدخل الخارجي في الشأن الصومالي والحفاظ على سيادته برا وبحرا وجوا ويؤيد في هذا الصدد القرار الصادر من المحكمة الجنائية الدولية بشأن المياه الإقليمية في الصومال وثرواتها الطبيعية مع دول الجوار.

عن التحرير

التحرير

اترك رد