حب الرئاسة والصراع على السلطة

مشكلة حب الرئاسة والصراع على الحكم أغَضَّت مضاجع الأمة، فالأمة الإسلامية لا تعرف بتاريخها المديد، وحياتها الطويلة  مصيبة أفدح، ولا طامة أدمر من حب الرآسة والتلهث وراءالسلطة،  بدأ من الدولة الأموية ومرورا بالعباسية ووصولا إلى زمننا الحاضر، إذ لم تعرف الأمة شيئا إحتدمت بسببه معارك ضارية،وسالت به دماء طاهرة، وذهبت به ملايين من البشر ضحيتَه مثلُ الصراع على السلطة وإسالة اللعاب على الرآسة، وعلى هذا المنوال – في منطقتنا الصومال-  غُرِّر كثير من الشبّان في ريعان أعمارهم وسفكت دمائهم، وذهبت حياتهم هدرا بلا طائل، إذ صاروا وقودا لأتون حرب فتنة عميّة لا مصحة فيها إلا التدمير والتخريب والركض وراء شهوة الكرسي والرآسة.، فمنذ أول وهلة حينما بدأت دولة الصومال الفتية ظهر في علياء أفقها الصراع المرير على الرآسة والترأس، فكثير من الساسة يجزمون بأن إقدام الحارس ” سعيد أًوْرْفَنيْ”في عام 69 إغتال الرئيس ” عبد الرشيد علي شرماكي” كان ورئه الصراع على السلطة، ثم تلته أزمة التقاتل على الحكم بين البرلمان والحكومة آنذلك الذي بسببه إنهارت الحكومة الصومالية بعد واحد وعشيرين عاما, إذ الدول غالبا لا تنهار بين عشية وضحاها وإنما يدّب فيها المرض تدريجيّا حتى تنهار في آخر المطاف، ولو أخذ ذلك برهة من الزمن، ولولا الصراع على السلطة بين الحكومة والبرلمان إثر إغتيال الرئيس والمحسوبية والرشاوي التي استخدمت للوصول إلى سدّة الحكم لما تمكّن الجيش الإنقلاب على الحكومة والبرلمان ثم زجهم في المعتقلات، ثم تلتها صراعات أخرى دموية على السلطة بين الجيش الذي غَصَب السلطة ،حيث  ذهب بضحية الصراع ضباط وجنرالات من خيرة الجيش في عام 1972 ، ثم بعد ثلاث سنوات فقط حرصا على السلطة أعدم في رابعة النهار خيرة دعاة الصومال ، ومنذ ذلك اليوم تلاحقت حوادث جسيمة كلها تتمحور حول الصراع على السلطة، وحب الرآسة حتى زُحزح الرئيس ” سياد” من القصر الرئاسي بقوة الحديد والنار بعد ما رمى عرض الحائض بجميع نصائح المخلصة التي أرادت أن تنقذ البلد من براثن حروب أهلية طاحنة، فنشأ عن تشبثه على السلطة أن سالت الدماء وتناثرت الأشلاء، ووقع حرب إبادة أكلت الأخضر واليابس  من مؤيدي الرئيس ومعارضيه، ومن الولدان والنساء. ثم بدأت معركة أخرى شرسة بين جبهات القبلية ومليشياتها  كل جبهة تريد أن تستأثر الحكم أو أن يكون لها قدح المعلى بإدارة البلد والسطو على السلطة، مما جعل من الصعوبة بمكان إعادة الهدوء والأمن إلى البلد.

ثم جاءت المحاكم التي استبشر الشعب بمجيئها وبذل بتأييدها الرخيص والغالي، إلا أنه لم تدم البشارة بل تحولت إلى كارثة بسبب الصراع على الحكم بين قادة المحاكم، وتخوف بعض دول الجوار بسلوكيات بعض أفرادها. ثم تلتها الأعوام العجاف التي احتلت فيها أثوبيا عاصمة الجمهورية وأرغمت أنف شعب الصومال الأبي، لأنه أهان نفسه أولا

مَنْ يَهُنْ يَسْهُلِ الهَوَانُ عَلَيهِ***  ما لجُرْحٍ بمَيّتٍ إيلامُ

ثم جاءت فترة الرئيس “شريف” حيث اشتد وتير الصراع على السلطلة بين من يظهر عليهم التدين،ولكنَّ أفعالهم كانت تخالف أقولهم!

   هذه اللمحة السريعة تكون اتكاء قويا لتحديد مكمن المشكلة العظمى التي تهددنا جميعا، وتهدد مستقبل الأجيال القادمة، وأفنت أطنانا من البشر سابقا، والمصيبة كل المصيبة أن ترى الفَاقِرة تتكرر وتقف أمامها مكتوف اليدين ولا تحرك ساكنا، فالأمم الذين عانوا مشكلة الصراع على السلطة استطاعوا أن يضعوا لها حدا ويجدوا لها بَلسَماً وشفاء، فجعلوا “الرئيس” مجردَ خادم للشعب،يعمل لمصحة شعبه ووطنه، ويُسلمون له القيادة متى يريدون ومَن يريدون، ويعزلونه متى يشاءون، ويراقبون سلوكياته ودَخله المالي بكل دقة، فلا يمكن أن يصل إلى سدة الحكم إلا برصيد شعبي، ورضا العقلاء  واختارهم له. بينما – يا لَسوء حظنا – غالبية الذين يحكموننا ليسوا سوى دمنة في أيدى الأجانب، وممثلون لهم، ورصيدهم الشعبي خمسين تحت صفر، لأنهم وصلوا إلى سدّة الحكم عبر مجازر شعبية، وعلى ظهور دباباتٍ ومدافعِ، أو بواسطة الرشاوي والعنصرية القبلية!، والمشكلة الأطم من هذا أنَّ شعبنا – إلا من رحم ربك – جاهل لا يعرف مصلحته في الدنيا ولآخرة، ولا يعرف مصلحة وطنه وأبنائه ومستقبلهم، بل يُساقون إلى أهداف خسيسة كما تُساق القطعان إلى الحظيرة، ويُقَلَّبون في مصالح الجبابرةِ كما يُقلِّب غاسل الميتِ ميتَه!

لقد عانينا غصص التشرذم والاختلاف وحكم الأغزام والطواغيت زمنا طويلا، ألم يأن الأوان لفحص مكمن الداء وعلاجه بكل جدية وإخلاص.

أخوكم : يوسف أحمد محمد الحسني.

الدكتور يوسف أحمد

الشيح يوسف أحمد ... طالب في دراسة الدكتوارة. تخرجت كلية الدراسات الاسلامية بمقدشو عام 1989. إمام وخطيب بمسجد في السويد.
زر الذهاب إلى الأعلى