اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار /  شركات الإتصالات في الصومال

 شركات الإتصالات في الصومال

حقق قطاع الإتصالات في الصومال خلال العقدين الأخيرين تطورا كبيرا، وصار من أفضل قطاعات الإتصالات السلكية واللاسلكية في القارة الإفريقية لقدرته على تلبية احتياجات عملائه ولما يقدمه لهم من خدمات متميزة وعالية الجودة، وذلك بشهادة تقارير دولية.

لقد عملت شركات الاتصالات في الصومال منذ نشأتها منتصف التسعينيات على تلبية احتياجات الافراد والشركات في مجال الاتصالات، وتمكنت من إنشاء بنية تحتية حديثة ساهمت في إيصال خدمات هذه الشركات إلى جميع أنحاء البلاد وإلى عدد من المناطق بالدول المجاورة كإثيوبيا وكينيا، ودفع عجلة النمو للقطاعات الإنتاجية في تلك المناطق.

ومن بين أبرز شركات الإتصالات في الصومال:

1- شركة “جولس” للإتصالات 

تعتبر شركة “جولس” للإتصالات ومقرها في بوصاصو بمنطقة بونت لاند شمال شرق الصومال من أقدم شركات الإتصالات في هذه المنطقة، تم تأسيسها عام 2002م بالاشتراك مع مجموعة هُرمود للإتصالات ومقرها الرئيسي في العاصمة مقديشو.

قطعت شركة “ جولس” خلال السنوات الماضية شوطا كبيرا، وحققت نجاحا واسعا، وجعلت منطقة بونت لاند متصلة مع بعضها البعض ومع بقيه الاقاليم الأخرى والعالم عبر خدمات إتصالات متنوعة وعالية الجودة، منها خدمة الهاتف النقال ( GSM) وباقة خدمات الإنترنت وخط ثابت (Fixed line).

 وبعد 13 عاما من العمل تمكنت شركة “جولس” من استقطاب بفضل خدماتها المتطورة و قِلّة منافسيها شريحة كبيرة من المجتمع، وتعتبر اليوم رائدة في مجال الإتصالات بمنطقة بونت لاند.

هناك شركات أخري  تنافس شركة “ جولس” في سوق الإتصالات باقليم بونت لاند، ومن أهم تلك الشركات التى ستبدأ خدماتها قريبا شركة “سُمتيل للاتصالات”.

أسعار المكالمات المحلية والدولية لشركة “ جولس”

المنطقة

معدل التكلفة بالدولار في الدقيقة الواحدة

1

اتصالات في داخل بونت لاند

0.024

2

اتصالات الداخليّة  ( جنوب الصومال- صومالاند)

0.05

3

الدول العربية

0.20

4

امريكيا الشماليّة

0.07

5

الهند و ماليزيا

0.10

6

القارة الأفريقية

0.25

7

اوروبا

0.10

2- شركة تلصوم للإتصالات في صومالاند 

أنشأت شركة تلصوم للإتصالات عام 2001م في اقليم شمال غرب البلاد والمعروف بمنطقة “أرض الصومال”. بدأت الشركة عملها في وقت كان سكان أرض الصومال بأمس الحاجة إلي خدمات الإتصالات ليسهل لهم الاتصال بذويهم الذين هاجروا أثناء الحرب الأهلية الى خارج البلاد، حيث كان بعض من سكان الاقليم يسافرون إلى جيبوتي المجاورة للحصول على خدمة الاتصالات.

تمكنت “شركة تلصوم” خلال سنوات معدودة من سد احتياجات سكان أرض الصومال من الإتصالات ووفرت لعملائها مجموعة من الخدمات منها خدمة الإنترنت، و خدمة هاتف النقال (GSM) ، وخدمة خط الثابت (Fixed line)، وكذلك خدمة “زاد” للتحويل الإلكتروني.

تتمتع شركة “تلصوم” قاعدة شعبية عريضة داخل مجتمع صومالاند باعتبارها من أوائل شركات الاتصالات في شمال غرب الصومال،  الا أنها تواجه اليوم منافسة قوية من شركات أخرى تنافسها في سوق الإتصالات بأرض الصومال كـ “صوم تيل” التى  بدأت بتوسيع نطاق سوقها بعد أن نحجت تجرتها في جنوب الصومال.

أسعار المكالمات المحلية و الدولية لشركة “تلصوم”

المنطقة

معدل التكلفة بالدولار في الدقيقة الواحدة

1

اتصالات داخلية

0.038

2

امريكياالشمالية

0.20

3

أوروبا

0.20

4

الدول العربية

0.27

5

جنوب شرق آسيا

0.067

3- شركة هرمود للإتصالات

شركة “هرمود” رائدة شركات الإتصالات في الصومال. أسست شهر أبريل عام 2002م في  العاصمة مقديشو، وتتفرد حاليا بأوسع تغطية لشبكة الجيل الرابع 4G على نطاق الصومال، وتقدم لمشتركيها كباقي الشركات ثلاث خدمات أساسية: منها خدمة الهاتف النقال (GSM)، وخدمة الإنترنيت، وخط ثابت (Fixed line)، وكذلك توفر الشركة مجموعة من الخدمات متنوعة لعملائها.

تعمل في مناطق وسط وجنوب الصومال شركات إتصالات أخرى الا أن شركة “هرمود”  تسبقهم في تحقيق العديد من الإنجازات، والنجاح  في تقديم تقنيات وخدمات مبتكرة لعملائها للحفاظ على مكانتها الريادية في مجال الإتصالات، ويقدر عدد المساهمين في رأس مالها أكثر من 5 آلاف مستثمر صومالي، ولديها أنشطة تجارية أخرى في داخل البلاد وخارجه.

أسعار المكالمات المحلية والدولية المباشرة

الدولار

الدقيقة

المنطقة

1

20

اتصالات الداخلية

1

2

اتصالات الخارجية

أسعار المكالمات المحلية والدلية عبر خدمة أنفع ( ANFAC SERVIce) للشركة “هرمود”

الدولار

الدقيقة

المنطقة

1

30

اتصالات الداخلية

1

6

اتصالات الخارجية

لقراءة ملف شركات الاتصالات في الصومال PDF

عن التحرير

التحرير

اترك رد