اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / إين ذهبت 167 مليون دولار التي دخلت في خزينة الدولة خلال عام 2016؟ 

إين ذهبت 167 مليون دولار التي دخلت في خزينة الدولة خلال عام 2016؟ 

 كشف المحاسب العام أحمد يوسف مؤمن  أن عجز ميزانية الدولة خلال عام 2016، بلغ 80 مليون دولار، راجعا السبب إلي الظروف الأمنية والسياسية التي يمر بها البلاد وعدم وصول تحويلات الدول المانحة إلى حزينة الدولة .

وأوضح مؤمن أن مجموع الإيرادات الفعلية للبلاد في السنة المنتهية عام 2016  بلغت حوالي  167 مليون دورلار.

المحاسب العامّ في وزارة المالية مسؤول عن تنفيذ ميزانية الدولة،  وتمويل العجز المالي وإدارة الدين الحكومي.

وأشار المحاسب العام إلى إن الوضع المالي في البلاد يمر بفترة صعبة وذلك بسبب عدم التزام الدول المانحة بتعهداتها لدعم ميزانية الدولة ، مؤكدا على استمرار محاولات الحكومة للحصول على موارد مالية تغطي العجز المالي عن دفع الرواتب.

وقال مؤمن إن الايرادات الداخلية بلغت 112 مليون دولار فيما كان المتوقع 139 مليون دولار أما فيما يتعلق بالمساعدات الخارجية التي كان من المتوقع أن تبلغ 108 مليون دولار لم يصل إلى خزينة الدولة سوى  55 مليون دولار  إي 50 في المائة.

واضاف أن الانفاق العام خلال عام 2016 بلغ حوالي 150 مليون دولار  وتم صرف حوالي 50٪ منها على الجيش والمؤسسات الأمنية في حين كلفت رواتب الموظفين الحكوميين خزينة الدولة 43 مليون دولار إى  40٪ من الميزانية.

على الرغم من نفي المحاسب العام  بالتلاعب في رواتب الموظفين الا  أن قوات الأمن والجيش والموظفين الحكومين لم يتسلموا رواتبهم منذ أكثر من 7 أشهر وبالتالي السؤال الذي يتبادر إلى الذهن هو إين ذهبت هذه الأموال وفيما انفق؟!

عن التحرير

التحرير

اترك رد