دار الإفتاء المصرية: تنظيم داعش فشل في تثبيت مؤطئ قدم له في الصومال

القاهرة ( مركز مقديشو ) أعلن مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية أن تنظيم داعش فشل في تثبيت موطئ قدم له في الصومال.

وذكر المرصد في تقرير جديد تحت عنوان “ تنظيم داعش في الصومال .. الواقع والتحديات “ أن التنظيم فشل  في إقامة دولته المزعومة في الصومال نظرًا لموقعها الاستراتيجي وأهميتها في تأكيد وجوده في قارة أفريقيا وتثبيت صراعه وتنافسه مع تنظيم القاعدة في شرقي القارة وشمالها، مشيرا إلى التنظيم يعيش في مرحلة عصيبة، وأن مستقبل بقائه في الصومال ليس سهلاً.

وقال المرصد في تقريره إن حركة شباب المجاهدين، الموالية لتنظيم القاعدة، ترصد أتباعه وتطاردهم في جميع أنحاء الصومال، مما يجعله لا يتمتع بحظوظ البقاء، في ظل العداوة الشديدة بين التنظيمين والتي بدأها داعش من خلال محاولاته إغراء عناصر القاعدة في كل مكان للانضمام إليه.

ولفت المرصد إلى أن أنظار داعش اتجهت إلى الصومال في ظل تصاعد وتيرة الانشقاقات الداخلية في حركة الشباب المجاهدين، ما أدَّى إلى تآكل دور حركة الشباب وتراجعها وفقدانها السيطرة على كثير من نفوذها السياسي والاجتماعي بعد تحرير الجيش الصومالي لمعظم المناطق التي تسيطر عليها.

وأوضح المرصد في ختام التقرير أن التنظيم وفي ظل الهزائم المتلاحقة التي تضربه في العراق وسوريا وليبيا يواجه فرعه في الصومال تحديات كبيرة في التمويل وشح الموارد المالية مما يعود بالسلب على مستقبل التنظيم في الصومال.

زر الذهاب إلى الأعلى