اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / صادرات وواردات الصومال

صادرات وواردات الصومال

بدأ اقتصاد الصومال يتعافي بصورة تدرجية عاما بعد آخر،واحرزت البلاد نموا حقيقيا في مجلات الانتاج والتصدير،ذلك بعد ان استعادت علاقاتها مع المجتمع الدولي،من عام 2013 وحتي كتابة هذه السطور فان المغتربين العائدين من المهجر بغرض استثمار في القطاعات الحيوية في تزايد مستمر،وفي ظل تحسن أمني نسبي يتوقع ان تنشط وتتصاعد الاستثمارات الأجنبية في القطاعات المختلفة وخاصة قطاعي الثروة الحيوانية والزراعة.

اولا: المواشي

المجتمع الصومالي من المجتمعات الرعوية ( pastoral society) واكثر 70% من السكان البالغ عددهم12 مليون نسمة يعملون في الرعي وتربية الماشية،والمواشي مصدر مهم من مصادر اللحوم والالبان،والسمن والجلود،ويقدر عدد المواشي في البلاد 40ميلون رأسا حسب احصائية 2014 والذي اصدرته منظمة اللامم المتحدة للأغذية والزارعة”الفاو”اما صادرات هذا القطاع فقد بلغ في العام الماضى الي اكثر من5ملايين راسا، وذلك بعد رفع الحظر  الذي استمر لمدة تسع سنوات عن المواشي الصومالية والاعلان عن خلوها من امراض حمى الوادى المتصدع Rift Valley fever والقلاعية،وتأتي المملكة العربية السعودية في قائمة الدول المستوردة للمواشي الصومالية،حيث صادرت شركة الجابري وحدها من ميناء بربره شمال البلاد مليون ومائتي1.2 راس من الاغنام أثناء موسم حج هذا العام. ،كما صادرت شكرة شرق افريقيا للثروة الحيوانية خلال العام الجاري الي دولة الامارات العربية المتحدة 5000رأسا من الابقار.

والجدول التالي يوضح صادرات هذا القطاع

الصنف

العدد

العام

الملاحظة

الابل

77000

2014

البقر

340000

2014

الغنم

4600000

2014

الغنم

1200000

2015

الي السعودية اثنا موسم الحج

البقر

5000

2015

الي الامارات

اجمالى صادرات الثرة الحيوانية خلال عامين

6222000

واما عائدات صادرات هذا القطاع قدبلغ عام 2014   ب360مليون دولار أمريكي ولايزال هذا القطاع الواعد من القطاعات الانتاجية في البلاد يحقق طفرة اقتصادية عاما بعد آخر.

ثانيا:اللحوم

هناك شركة واحدة تصدر اللحوم الى الخارج واسمها الشركة الصومالية للحومSomali Meat،وخاصة الى الامارات العربية المتحدة،ولكن لايعرف حجم صدراتها،وقد اتصلنا بمديرها العام بغرض الحصول على معلومات وبيانات حول صادراتها، ووعدنا مديرها ايعطنا بيانات ،ولكن فوجئنا بالرفض  بعد ثلاثة ايام من المماطلة

ثالثا: الجلود

وهناك 6مصانع لصناعة الجلود نصف المصنّعة في البلاد اربعة منها في مدينة مقديشو العاصمة وواحد في بوصاصو وواحد في بربره،وتقدر الطاقة الانتاجية لهذه المصانع 24000جلدا في اليوم ،وتصدر هذه المصانع الي الاسواق الآسيوية خمس حاويات في الاسبوع،وتتراوح جودة الجلود نصف المصنعةهذه مابين1-5وتأتي جمهورية الصين الشعبية في المرتبة الاولى من حيث الدول المستوردة للجلود الصومالية.

أما اسعار الجلود في الاسواق المحلية فهي رخيصة جدا حيث تكلفة سعر الجلد 1$دولار امريكي،بينما يبلغ سعر الدرزن من الجلود نصف المصنعة  في الاسواق الاسيويةالي40دولارا.

رابعا:الموز 

يعود تاريخ زراعة وتصدير الموز في حقبة الاستعمار الإيطالي في جنوب البلاد،فقد بدأت تصدير الموز من شبيلى السفلى في عام1927 لتصل المساحات المزروعة 4500هكتار بحلول عام1939،وبلغت الصادرات 32000طن ثم استأنفت التصدير بعد الحرب العالمية الثانية وبلغت ذروتها في عام1965 لتصل المساحات المزروعة حوالى5000هكتار.وكان يعمل في هذا القطاع ما يربو على 120 الف عامل وموظف

وتوقف التصدير نهائيا بحلول عام1990 مع بداية الحرب الاهلية في الجنوب،وانتشارها في منطاق انتاج الموز.

 (Somali fresh fruits Company) الشركة الصومالية للخضروات الطازجة

احدى الشركات المحلية المصدرة للموز،واسست عام 2014،وبدأ التصدير في شهر مايو من هذا العام،وتصدر الشركة حاليا الموز الى ستة دول وهي:

ايران، الإمارات العربية المتحدة، الكويت،سلطنة عمان،السعودية،وقطر.

أما الكمية المصدرة من قبل هذه الشركة25الف كرتون في الشهر بواقع 5حاويات في الأسبوع كل حاوية تحتوى على 1250كرتون من الموز ،وقيمة الكرتون في الاسواق المحلية 4دولار حاليا  3.70في الأحوال العادية ،ويضم الكرتون غالبا13.5كيلو من الموز .

الشركة الصومالية للخضروات “fruit some”  وقعت هذه الشركة مذكرة التفاهم لتصدير الموز مع شركات المانية في عام 2013م ،الا ان تنفيذ تلك الاتفاقية قد تعثرت لأسباب تقنية كما اتفقت في وقت سابق من هذا العام مع مستثمرين ايرانين الا انها لم تدخل حيز التنفيذ حتى هذه اللحظة.كما صدرت الشركة الموز أثناء موسم الحج الى المملكة العربية السعودية ولكن بكميات قليلة.

والجدول التالي يوضح صادرات الموز:

عدد الحاويات في الاسبوع

في الشهر

في السنة

5

20

240

عدد الصادرات بالكرتون في الأسبوع

في الشهر

في السنة

6250

187500

2250000

خامسا: السمسم:

مصدر من مصادر الزيوت النباتية،والصومال من الدول المنتجة والمصدر للسمسم،وهناك معايير وموصفات لسمسم المصدرة منها:

1- ان تكون البذور من صنف واحد 2-ان تكون متجانسة في اللون والحجم 3- ان تكون غير متأثرة بالرطوبة وصافية من الشوائب والاتربة،والسمسم الصومالي يتمتع بكل هذه المواصفات حسب الخبراء في مجال التصدير.

تحتل الصومال المرتبة الربعة في انتاج السمسم وتصديرها،وفي عام 2014بلغت صادرات السمسم الى 31الف طن وتم تصديرها الى الهند والمملكة العربية السعودية،من مزايا السمسم الصومالي ايضا الاسعار التنافسية والجودة العالية.

قيمة الكيلو من السسم الممتاز في الاسواق المحلية0.7 دولار امريكي حاليا أما في الاحوال العادية لايتجاوز سعر الكيلو 1.1دولار، وهذا السعر بالنسبة الى الاسواق الاقليمية والدولية منخفض جدا فمثلا سعر الشوال 50كيلو في  اسواق المملكة 120دولار بينما سعره في الاسواق المحلية في الصومال لايتجاوز35دولار.

سادسا: الليمون المجفف

يصدر الليمون الناشف بعد تجفيفه الي الخارج والسوق الرئيس لليمون الناشف هو دولة الامارات العربية المتحدة،ومنها الي الدول الخليجية،والعراق وايران وتركيا وغيرها، …انتاج الليمون وطلبه في ازدياد مستمر،حيث يقدر انتاج الليمون ب300الف كيس والكيس الواحد يحتوى علي50كيلو من الليمون الغير المجفف،وتم تصدير هذا العام 230الف كيس أي مايقارب بـ 46طن، أما اسعار الليمون في الاسواق المحلية فرخصية اذ لايتجاوز سعر الكيلو 0.5  دولار بمعنى 25$ بالكيس.

سابعا: اللبان 

تشتهر الصومال بتصدير اللبان وهي تجارة موغلة في القدم،بحيث كانت صلات تجارية بين الفراعنة والصومالين منذ عهد الملكة حتسبشوت،وكانت تعرف الصومال بارض العطور والبخور Punt land ولايزال اللبان الصومالي يتمتع بنفس المزايا والمواصف،وهناك ثلاثة شركات مقرها في بوصاصو حاضر ة اقليم الشرق،من  الشركات المصدؤة للبان شركة وادى للبان،التي تصدر اللبان الى الامارات العربية المتحدة والى المملكة العربية السعودية،وبلغ حجم  الكميات المصدرة في بعض الاحيان 31طن في السنة،وسعر الكيلو الممتاز من اللبان المعروف ب”أمشاط”في سوق بوصاصو 7.5دولار الى8دولاار،وسعر الكرتون 30كيلو ب240دولار اما في الاسواق الخليجية فسعر الكرتون1360دولار تقريبا.

أهم البضائع الواردة

يستورد الصومال سلعا كثيرة ومن دول متعددة من الصين الي البرازيل ومن الخليج العربي الى تركيا،حيث بلغت واردات الصومال من كافة السلع1.5مليار دولار في عام2014حسب احصائيات الامم المتحدة.

ومن أهم هذه البضائع المستوردة:

1- المواد الغذائية

من المواد الغذائية التي يستوردها الصومال السكر فيستورد من الهند والبرازيل وجمهورية مصر العربية،فالكميات المستوردة من السكر لا يستخدم في الاستهلاك المحلي فقط وإنما يصدر الي دول الجوار الافريقي مثل اثيوبيا وكينيا،حيث تنشط التجارة الحدودية مع هذه الدول،فمن السهل ان تعبر السلع والبضائع الحدود.كماتستورد الارز من مملكة تايلاند والهند وباكستان،وسيتورد الدقيق من الامارات العربية المتحدة،والمعكرونة من تركيا وايطاليا ويستجلب زيت الطبخ من ماليزيا والامارات العربية المتحدة,

2-الأدوية والمستلزمات الطبية

من السلع التي تستوردها البلاد الأدوية والمستلزمات الطبية،وهناك عدة شركات خاصة تستورد الادوية والمستلزمات الطبية،مثل مجموعة شركات مؤمن   Mumin Groupوشركة الفرقان للأوية، وشركة المستقبل،وشركة صومال فرما Somali pharma وغيرها،وتاتي الادوية من الصين الشعبية والهند وباكستان وبنغلاديش ومصر العربية وتركيا والاردن، كماكانت تستورد من سويا قبل اندلاع الحرب الأخيرة فيها.

3– الاجهزة الإلكترونية:

تستورد البلاد الاجهزة الالكترونية بمختلف انواعها واستخدماتها مثل الكمبيوترات وأجهزة الحواسيب الذكية،والاجهزة والمعدات الكهربائية والهواتف الثابتة والخلوية والثلاجات والغسالات والتلفزيونات وغيرها من الخارج وخاصة من الاسواق الاسيوية،وتأتي الصين الشعبية في المرتبة الاولى من بين الدول التي تصدر هذه الاجهزة الي الصومال وتليها دولة الامارات العربية المتحدة ثم الهند.

4– السيارات وقطع الغيار:

والبلد يستورد السيارات بكافة انواعها وموديلاتها من سوق دبي العالمي عبر الموانئ المتعددة مثل ميناء بوصاصو،والسيارات المستورة عبرها ارخص عن نظيراتها النازلة من ميناء مقديشو المرتفعة التكلفة نسبيا،وتعود ارتفاع سعر السيارات إلى ارتفاع أسعار الجمارك والضرائب وإجراءات الملكية.

5- البترول 

تستورد الصومال عموما البترول من دول الخليج العربي وخاصة الامارات العربية المتحدة التى يستجلب الصوماليون منهااكبر كمية من البترول. ويباع في السوق مقديشوا مثلا الليتر الواحد ما يعادل 0.9 دولار. وقد بدأت وزارة البترول و المعادن الصومالية فى اتفاق  مع شركة سباكتروم أسا متعددة الجنسيات لإجراء مسموح زلزالية في مساحة بحرية تقدر بـ 28000 كلم وستبدأ الشركة اعمالها في فبرايو القادم.  اذا نجحت هذه المساعي لاشك ان من شأنها أن تساهم في تخفيض السعر البترول المستورد في الاسواق المحلية.

الشاي

ويستور الصومال جل حب الشاي المستهلك محليا ان لم يكن كله من كينيا،وتستورد شركة بنادر كميات كبيرة  من الشاي،كما ان هناك شركات اخرى تستورد كميات أقل وانواع اخرى من الشاي من الصين مثل الشاي الأخضر  والشاي الصحي المكافح للامساك(anti constipation tea)  ولكن بكميات قليلة،لان الشعب الصومالي غير متعود باستخدام الشاي الاخضر.

البطاطس

من السلع الاستهلاكية التي يستوردها الصومال من اثيوبيا وخاصة من الادارة الاقليمية الصومالية في اثيوبيا عبر الحدود البرية،وهي عادة تكون رخيصة في الاسواق المحلية الا في مواسم الامطار،حيث يرتفع سعرها مؤقتا،وينتج البلد كميات قليلىة من البطاطس لا تغطي الاحتياجات المحلية ولا تلبي طلبات السوق.

المرطبات والمشروبات غير الغازية

يستورد المرطبات والمشروبات غير الغازية من الامارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية،وسلطنة عمان،واليمن ،وخاصة قبل انلاع الحرب الاخيرة بين الحكومة الشرعية التي يساندها المجتمع الدولي والحوثيين الموالين لايران،وهناك مصانع صغيرة تنتج بعض المرطبات في شمال البلاد الا انها لا تلبي حاجات السوق المحلي.

أدوات البناء

يستورد الصومال أدوات البناء وأهمها الإسمنت حيث يتم استيراده من سلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة واليمن، ومنها الزنك والمسامير والألواح والبلاط والبوهيات وأدوات السباكة والنظافة.

الجدول التالي يوضح واردات البلاد 

أجمالي الكمية  المستوردة سنويا سعر الطن بالدولار السلعة الرقم
1,586,352 2272.7 الارز 1
4,440,905 7500 المعكرونة 2
4,126,352 1984.127 السكر المكرر 3
1,176,321 1250 زيت الطبخ 4
174,446 قطع الغيار 5
948,633 22720.72 الدقيق 6
1732 1807 المشروبات غير الغازية 7
32609 331 الباطس 8
3067 1261 شاي 9
الاجهزة الالكترونية 10
الادوية والمستلزمات الطبية 11
12,174 السيارات 12
172,072 900 البترول ومشتقاته 13
2,572,167 ادوات البناء 14
الاثاث والاوني المنزلية 15

تنبيه: المنشورات لاتعبر عن راي المركز وإنما تعبر عن راي أصحابها.

عن التحرير

التحرير

اترك رد