بالصور.. افتتاح معهد “أردوغان” الصحي في مقديشو

مقديشو (مركز مقديشو)- افتتح”معهد أردوغان المهني العالي للعلوم الصحية يوم أمس في العاصمة الصومالية مقديشو بدعم من الحكومة الصومالية.

وشارك في مناسبة افتتاح المعهد مسؤولون حكوميون، من بينهم وزير الداخلية الصومالي عبدالرحمن محمد أدوا، ونائب وزير الصحة عثمان محمد، والسفير التركي لدى الصومال أولغن بيكر، ونائب عمدة بلدية مقديشو إسماعيل معلم عبدي.

وقال وزير الداخلية الصومالي إن المعهد وغيره من المشاريع التركية يأتي ضمن ثمار أول زيارة أجراها الرئيس أردوغان إلى الصومال، في أغسطس/آب العام 2011؛ لتوفير الدعم والوقوف إلى جانب الشعب الصومالي.

وأوضح أن هذا المعهد، الذي أطلق عليه اسم أردوغان، سيساهم في تخريج كوادر صومالية قادرة على تقديم خدمات صحية للشعب الذي هو في أمس الحاجة لها.

ويتسع المعهد، الذي يعد الأول من نوعه في البلاد، في المرحلة الأولى لنحو 300 طالب وطالبة.

وتستمر الدراسة لمدة سنتين، بالإضافة إلى تسعة أشهر لتعلم اللغة التركية قبل بدء الدراسة بالمعهد، ويدرس الطلاب عدة تخصصات كالتمريض والولادة وعلوم صحية أخرى.

من جهته قال السفير التركي لدى الصومال أولغن بيكر إن المعهد من شأنه إيصال الصومال إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي من حيث الكوادر الطبية وإنهاء مرحلة طلب العلم والسفر إلى الخارج بغرض العلاج ودراسة العلوم الصحية.

وأضاف “بيكر” أن اللغة التركية، التي يعتمد عليها المعهد توثق العلاقة الثنائية بين الشعبين الصومالي والتركي، مشيرا في نفس الوقت إلى أن هذا المعهد هو أول معهد صحي تابع لوزارة الصحة التركية خارج تركيا، ويهدف لرفع الخدمات الصحية في الصومال.

ونفذت الهيئات التركية في الصومال مشاريع في مجالات عدة كالتعليم والصحة والبنية التحتية، بعد أول زيارة أجراها الرئيس التركي للصومال، في العام 2011.

IMG_0013 IMG_0019 IMG_0019-640x427 (1) IMG_0097 IMG_0107 IMG_01042

زر الذهاب إلى الأعلى