غرفتا قطر وجوبالاند تبحثان سبل التوصل إلى اتفاقية تعاون مشتركة

 الدوحة ( مركز مقديشو) أكدت غرفة قطر حرصها على تعزيز التعاون مع الصومال، وفي هذا الإطار اجتمع السيد محمد بن أحمد بن طوار نائب رئيس غرفة قطر أمس مع السيد شافي رابي كاهن رئيس غرفة التجارة والصناعة بولاية جوبالاند الصومالية، بهدف اكتشاف الفرص والإمكانيات التجارية والاستثمارية وفتح مجال التعاون بين البلدين في عدد من المشاريع.

من جانبه قال بن طوار إن مجتمع الأعمال القطري يرغب في التعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة في ولاية جوبالاند، مشيراً إلى أن حجم التبادل التجاري بين قطر والصومال بلغ 3.1 مليون ريال عام 2015، وتمثل الفواكه والحمضيات والأصماغ والمنتجات الجلدية والأجهزة الكهربائية أبرز واردات الصومال للسوق القطرية.

بدوره عبّر رئيس غرفة التجارة والصناعة بولاية جوبالاند عن انبهاره بحجم الازدهار والتطور الذي تشهده دولة قطر، وأشار شافي أن ولاية جوبالاند وعاصمتها كيسمايو تتمتع بأمن واستقرار جاذب لرؤوس الأموال الأجنبية، فهي – بحسب كلامه – تصنف من قبل مراكز البحث بأنها من أحسن المناطق من حيث الأمن والاستقرار، وأن الولاية تشهد تدفق مشاريع استثمارية في مجالات متنوعة وفيها فرص استثمارية واعدة.

واستعرض اللقاء الفرص الاستثمارية والمشاريع المتاحة في مجالات إعادة البنية التحتية لمدينة كيسمايو عاصمة جوبالاند كمشروعات الكهرباء وإعادة مشروع خزانات المياه من نهر جوبا وتوصيلها إلى مدينة كيسمايو، وبحث إقامة مشاريع سياحية خاصة في الجزر الثلاث في المحيط الهندي بالقرب من مدينة كيسمايو.

كما تطرق اللقاء إلى استعراض أهم مشروعات استثمار الموارد الطبيعية الزراعية كالموز والسمسم والمانجو، والثروة الحيوانية بأصنافها الثلاثة. وبحثت غرفتا قطر وجوبالاند سبل التوصل إلى اتفاقية تعاون مشتركة، وإمكانية التنسيق لتنظيم لقاء لأصحاب الأعمال من البلدين، للتعرف على الفرص الاستثمارية بشكل أوسع.

 المصدر- الراية

زر الذهاب إلى الأعلى