اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / كينيا تعتزم بناء جدار عازل على الحدود مع الصومال بطول 700 كم

كينيا تعتزم بناء جدار عازل على الحدود مع الصومال بطول 700 كم

مقديشو (مركز مقديشو)- أعلن مسؤول كيني،عزم بلاده الإسراع في استكمال بناء الجدار العازل على الحدود مع الصومال، تفاديًا لهجمات حركة “الشباب” الصومالية داخل الأراضي الكينية.

وقال “فريدريك سيشيا”، رئيس مجلس مدينة منديرا الحدودية، في تصريحات للتلفزيون الكيني، إن الحكومة عازمة إلى إكمال الجدار في يناير 2017، بهدف تعزيز الحرب ضد “الشباب”.

وأشار إلى أن إكمال بناء الجدار العازل على الحدود مع الصومال أصبح ضرورة حتمية بعد تزايد هجمات “الشباب” في منديرا (أقصى شمال الشرق).

وفي مارس الماضي، أعلن وزير الأمن الداخلي في كينيا، جوزيف نكايسيري، أن بلاده ستبدأ ببناء جدار حجري على جزء من حدودها مع الصومال المجاورة، لمنع هجمات محتملة من قبل “حركة الشباب”.

وفي أبريل الماضي، أعلن الوزير إنكيساري، عن مواصلة بلاده لبناء الجدار العازل المقدر طوله بـ 700 كلم على حدودها مع الصومال.

وقال الوزير الكيني آنذاك، إن “الجدار لن يؤثر على نيروبي ومقديشو، بل سيساعد الحكومة في إلقاء القبض على عناصر الشباب الذين يحاولون التسلل إلى الأراضي الكينية”.

وتزايدت هجمات حركة “الشباب” ضد كينيا بشكل كبير؛ بعد إرسال نيروبي قوات إلى الصومال في أكتوبر 2011، للمساعدة في إعادة سيطرة الحكومة المركزية في مقديشو على العديد من المناطق التي يسيطر عليها مقاتلو الحركة.

ودخلت القوات الكينية إلى الصومال عام 2011، ويُقدر عدد أفرادها العاملين تحت مظلة القوات الإفريقية “أميصوم” 4664 جنديًا.

المصدر: صدى البلد

عن محرر

محرر

اترك رد