اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / محكمة العدل الدولية تبدأ جلسات الاستماع للنزاع الحدودي بين الصومال وكينيا

محكمة العدل الدولية تبدأ جلسات الاستماع للنزاع الحدودي بين الصومال وكينيا

مقديشو ( مركز مقديشو) تبدأ محكمة العدل الدولية في لاهاي أولى جلساتها اليوم في تمام الساعة العاشرة صباحًا لفصل النزاع الحدودي بين الصومال وكينيا حول منطقة غنية بالنفظ والغاز تقع في المحيط الهندي.

وفق مصادر صحفية تدافع كينيا عن موقفها اليوم (الأثنين) بينما الصومال سترد عن ما قدمته كينيا يوم غد (الثلاثاء).
وفي يوم الأربعاء سيبدأ الوجه الثاني من جلسات الاستماع، ومن المقرر استمرار الجلسات حتى يوم الجمعة (23 من سبتمبر) الجاري، وستنشر وقائع تلك الجلسات في الموقع الإلكتروني التابع للمحكمة العدل الدولية، وفي يوم الأخير من جلسات الاستماع ستصدر المحكمة بيانا حول النزاع بين البلدين.
وفي سياق متصل، ودّع الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، أمس الأحد فريقا جديدا لمراقبة مجريات جلسات الاستماع للمحكمة، وعبرّ الرئيس ثقته بحسم القضية لصالح الصومال قائلا “نحن واثق لحسم القضية لصالح الصومال”.

يضم الفريق الجديد عدد من خبراء وشخصيات عامة، من بينهم الإعلامي يوسف غراد .

تقدر مساحة المنطقة المتنازعة بين الصومال وكينيا بمئة ألف كيلومتر مربع، وذكرت وكالة (أ ف ب ) بأن نيروبي سبق أن منحت شركة «اينيسبا» الايطالية ثلاثة تراخيص للتنقيب عن النفط، الأمر الذي ترفضه مقديشو، وبعد أن فشلت مفاوضات الجارية بين البلدين رفعت الصومال ملف القضية إلى المحكمة العدل الدولية في عام 2014م، وحددت المحكمة في مايو الماضي بأن يدافع كلا من البلدين عن موقفهما في سميتمبر الجاري.

عن التحرير

التحرير

اترك رد