دعوة أممية لدعم الصومال حتى يتمكن  من الأخذ بزمام المبادرة

شدد نائب الأمين العام يان إلياسون على أهمية استمرار عملية التحول السياسي الشاملة، وإضفاء طابع رسمي على العلاقات بين مناطق الصومال المختلفة، حيث دعا  جيمع الاطراف الصومالية إلي المشاركة في الانتخابات البرلمانية والرئاسية المتوقع اجراؤها قريبا في الصومال.

جاء خطاب يان إلياسون في اجتماع رفيع المستوى حول الصومال عقد أمس الأربعاء بمقر الأمم المتحدة  وذلك على هامش أعمال الجمعية العامة ، لتقديم الدعم اللازم له في ظل الانتخابات الحاسمة التي ستجرى في البلاد نهاية العام الجاري.

وقال يان إن حكومة الصومال الجديدة ليس لديها وقت لتخسره في مواجهة التحديات المقبلة، مشيرا إلى أن العملية الانتخابية تأتي في مرحلة حاسمة.

وأوضح النائب العام أن العملية الانتخابية لن تنجح إلا إذا تصرفت جميع الأطراف المعنية بمسؤولية ونسقت عن كثب، داعيا جميع الأطراف إلي تجنب مزيد من التأخير وتذليل السبل لعملية سلمية وذات مصداقية والتحرك بسرعة لقبول وتنفيذ النتيجة.

ونوّه إلياسون بأن خطة التنمية الوطنية الصومالية تبين أن الصوماليين على استعداد لأخذ زمام المبادرة، مضيفا أنه يتطلع إلى إطار من المساءلة المتبادلة بين الأمم المتحدة والحكومة الجديدة توافق بموجبه الحكومة على الدفع بأولوياتها الرئيسية إلى الأمام والتصرف بناء عليها.

زر الذهاب إلى الأعلى