اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / طوكيو ترسل طائرات عسكرية لإجلاء رعاياها من جوبا

طوكيو ترسل طائرات عسكرية لإجلاء رعاياها من جوبا

جوبا (مركز مقديشو)- وجهت اليابان الاثنين 11 يوليو/تموز 3 طائرات نقل عسكرية من طراز (سي- 130) إلى قاعدة جوية شرق إفريقيا للاستعداد لإجلاء رعايا يابانيين بعد اندلاع القتال في جوبا عاصمة جنوب السودان.

وقال وزير الدفاع الياباني جين ناكاتاني، بعد إصدار الأمر: “نريد أن تكون الطائرات في حالة تأهب في أقرب وقت ممكن للقيام بأي عملية إجلاء”… “الوضع هناك غير واضح المعالم”.

وكان يوشيهيدي سوجا كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني قال في وقت سابق الاثنين 10 يوليو/تموز، إن “موظفي وكالة التعاون الدولي اليابانية البالغ عددهم 47 شخصا يستعدون لمغادرة جنوب السودان إضافة إلى مابين 20 و30 مدنيا آخرين في جوبا”.

وستكون الطائرات الثلاث في حالة استعداد داخل قاعدة لقوات الدفاع الذاتي اليابانية في جيبوتي على بعد نحو 3 آلاف كيلومتر شرقي جوبا.

وكانت اليابان قد استأجرت طائرات تجارية واستخدمت طائرة رئيس الوزراء من طراز “بوينغ 747″ في عمليات إجلاء سابقة من مناطق خطرة في العالم، لكن هذه هي المرة الثانية التي تقوم فيها طوكيو بعملية إنقاذ بطائرات تابعة للجيش.

وستكون عملية الإغاثة هذه إشارة أخرى على أن قوات الدفاع الذاتي اليابانية تزيد من قدراتها على تنفيذ عمليات في الخارج في الوقت الذي تدرس فيه الحكومة تخفيف قيود دستورية على عمل الجيش.

وقال وزير الدفاع: “نحو 350 مهندسا عسكريا في جوبا يقومون بمد طرق وبنية أساسية أخرى في البلاد سيبقون هناك”.

يذكر أن نحو 272 شخصا قتلوا إثر تجدد القتال في جنوب السودان الأحد 10 يوليو/تموز.

المصدر: روسيا اليوم

عن محرر

محرر

اترك رد