اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / تجدد القتال في مدينة جوبا عاصمة جنوب السودان

تجدد القتال في مدينة جوبا عاصمة جنوب السودان

جوبا (مركز مقديشو)- وقع إطلاق نار كثيف بالأسلحة الرشاشة قرب مقر رئاسة جمهورية جنوب السودان في العاصمة جوبا يوم أمس الجمعة.

وقتل 5 من جنود القوات الموالية للرئيس سلفا كير مساء الخميس باشتباك مع القوات المتمردة السابقة الموجودة في العاصمة بموجب اتفاق سلام هش، وفق متحدث باسم نائب الرئيس رياك مشار.

وقال المتحدث نيارجي رومان: “حصل اشتباك في حوالي الثامنة مساء بين قواتنا وقوات الجيش الشعبي”، مؤكدا معلومات نشرتها وسائل الإعلام.

وأضاف رومان “حصل الاشتباك في حي غوديل أثناء عودة عربتين من وحدة الحماية التابعة لنا من مكتب نائب الرئيس إلى المدينة”.

وقال إن الظروف والأسباب الدقيقة للاشتباك لم تعرف بعد، مضيفا: “قتل وفق معلوماتنا خمسة من جنود الجيش الشعبي لتحرير جنوب السودان وأصيب اثنان من مقاتلينا”.

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، الجمعة، عن “القلق العميق” إزاء تجدد المعارك، الخميس، بين قوات الحكومية وقوات المعارضة المسلحة في جوبا، عاصمة دولة جنوب السودان.

وقال الأمين العام في بين أصدره استيفان دوغريك، المتحدث الرسمي باسمه، “هذا القتال هو مثال آخر لافتقار الطرفين إلى الالتزام الجاد بعملية السلام، ويمثل خيانة جديدة لشعب جنوب السودان، الذي عانى من الفظائع التي لا حدود لها منذ ديسمبر/كانون الأول 2013”.

وعاد نائب الرئيس مشار إلى جوبا في أبريل/نيسان تطبيقا لاتفاق السلام الموقع في أغسطس/آب 2015 وشكل مع سيلفاكير حكومة وحدة وطنية، ولكن المعارك استمرت على الأرض.

وبموجب الاتفاق، تتمركز وحدة من المتمردين السابقين تضم 1370 جنديا وشرطيا في جوبا لحماية مشار، ويؤكد الجيش الشعبي أنه لم يبق في جوبا سوى 3420 جنديا.

عن محرر

محرر

اترك رد