بالفيديو والصور …آفاق جديدة للتعاون بين دولة الكويت وجمهورية الصومال الفيدرالية في مجال الإعلام والاتصال والمعلومات

استقبل وزير الاعلام ووزير الدولة لشئون الشباب في دولة الكويت الشيخ سلمان الحمود الصباح في مكتبه وزير الاعلام في جمهورية الصومال الفيدرالية السيد مصطفى طحلو والوفد المرافق معه والمكون من مستشار وزير الاعلام الصومالي السيد عبدالرحمن يريسو والأمين العام للجنة الوطنية الصومالية للتربية والثقافة والعلوم السيد عصام حسين الجامع. وحضر اللقاء من الجانب الكويتي كل من الوكيل المساعد لقطاع الاعلام خارجي في وزارة الاعلام السيد فيصل المتلقم ومدير إدار الإعلام بالدول العربية في الوزارة السيد محمد الهاجري ومدير إدارة مكتب وزير الاعلام السيد سعود الخالدي.    

unnamed (1)

(مقتطفات مصورة من اللقاء)

unnamed (2)(مقتطفات مصورة من اللقاء)

 وقد بحث وزير الاعلام الصومالي السيد مصطفى طحلو مع نظيره الكويتي الشيخ سلمان الحمود سبل توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين في المجال الإعلامي والاتصال. وفي هذا السياق، قد قام  وزير الاعلام الصومالي السيد مصطفى طحلو بتقديم شرح موجز للوضع السياسي والأمني  والتطورات على الساحة الداخلية الصومالية في كافة الأقاليم والمحافظات، ومن ثم قام بتوضيح الملامح العامة لإستراتيجية وزارة الاعلام الصومالية حتى عام 2016، كما تطرق لأهم الانجازات التي قامت بها وزارة الاعلام الصومالية وخصوصاً فيما يتعلق بالبرامج التوعوية الموجهة إلى فئة الشباب من أبنائنا وبناتنا الصوماليين والهادفة إلى تعزيز روح الوطنية وقيم التعايش السلمي ونبذ العنف وحثهم على المساهمة في الجهود التي تبذل لإعادة إعمار البلاد في كافة المناحي والمجالات. ومن ناحيته، قام مستشار وزير الاعلام الصومالي السيد عبدالرحمن يريسو  بتقديم شرح لمجموعة الاحتياجات الصومالية في قطاع الاعلام والاتصال، كما قام بدوره الأمين العام  للجنة الوطنية الصومالية للتربية والثقافة والعلوم وممثل جمهورية الصومال الفيدرالية لدى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) والمنظمة الاسلامية للتربية والثقافة والعلوم (اسيسكو) بشرح قائمة الاحتياجات الملحة والمطلوب دعمها فنيا وماليا من قبل دولة الكويت ممثلة بوزارة الاعلام ووزارة الدولة لشئون الشباب وهي:

  • إعادة بناء وتأهيل مباني وزارة الاعلام في العاصمة وكافة الأقاليم والمحافظات الصومالية.
  • إعادة تأهيل وبناء المؤسسات الحكومية المعنية بقطاع الاتصال والمعلومات.
  • تطوير الأنظمة والسياسات الاعلامية.
  • دعم قطاع الإعلام باللغة العربية في الصومال لتعزيز الهوية الثقافية العربية والاسلامية في الصومال.
  • دعم البرامج الوطنية التوعوية الموجهة لفئة الشباب خصوصاً وكافة أطياف الشعب عموماً وذلك لمحاربة الفكر المتطرف ونبذ العنف وتعزيز الروح الوطنية وقيم التعايش السلمي والداعية إلى المساهمة في تنمية البلاد.

وقد اتفق الجانبان على مجموعة من الخطوات العملية أهمها:

  • استضافة دولة الكويت لوفد من جمهورية الصومال الفيدرالية يمثلون قطاع الاعلام والاتصال وذلك للقاء نظرائهم الكويتيين والإطلاع عن كثب على التجربة الكويتية والتباحث في سبل توطيد العلاقات بين الجانبان. وقد أصدر معالي وزير الاعلام الكويتي تعليماته على أن تتم هذه الزيارة في موعد لا يتعدى شهر فبراير 2015. 
  • قيام وزير الاعلام الصومالي في أقرب الآجال بإرسال خطاب إلى نظيره الكويتي مبينا فيه احتياجات الصومال في قطاع الاعلام والاتصال. ومن ثم تقوم دولة الكويت ممثلة بوزارة الاعلام بدراسة هذه الاحتياجات والرد على الجانب الصومالي.
  • العمل على عقد اتفاقية تعاون بين دولة الكويت وجمهورية الصومال الفيدرالية في مجالات الاعلام والاتصال والمعلومات.

وفي الختام ، شكر وزير الاعلام الصومالي مصطفى طحلو نظيره الكويتي الشيخ سلمان الحمود الصباح على سرعة استجابته وعقد هذا اللقاء وكافة الترتيبات ذات الصلة التي قام بها معاليه للإطلاع عن كثب بحالة قطاع الاعلام والاتصال في جمهورية الصومال الفيدرالية. والشكر موصول لسعادة الوكيل المساعد لقطاع الاعلام خارجي في وزارة الاعلام السيد فيصل المتلقم ومدير إدار الإعلام بالدول العربية في الوزارة السيد محمد الهاجري ومدير إدارة مكتب وزير الاعلام السيد سعود الخالدي على دورهما البارز في عقد هذا اللقاء الهام لفتح آفاق جديدة للتعاون بين دولة الكويت وجمهورية الصومال الفيدرالية في مجالات الاعلام والاتصال والمعلومات.

    

unnamed (3)

 

عبد الرحمن عبدي

كاتب وصحفي صومالي
زر الذهاب إلى الأعلى