اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / 145 مليون ريال كلفة مشاريع عيد الخيرية في الصومال

145 مليون ريال كلفة مشاريع عيد الخيرية في الصومال

الدوحة (مركز مقديشو)- أعلنت مؤسسة عيد الخيرية أنها نفذت مشروعات تنموية وإغاثية في الصومال بقيمة 145 مليون ريال قطري، بدعم من محسني قطر خلال الأعوام التسعة الماضية. وأوضحت المؤسسة، في تقرير لها أمس بخصوص مشاريعها في الصومال، أن تلك المشاريع تنوعت لتشمل المشروعات الإنشائية والتنموية والدعوية والتعليمية ومشاريع الرعاية الصحية وكفالات الأيتام والأسر، فضلا عن المشاريع الموسمية التي ينتظرها عشرات الآلاف لتفك كربهم وتخفف حاجتهم.

وأشارت إلى أن المساعدات الإغاثية تصدرت المشاريع هناك بتكلفة 43.5 مليون ريال نظراً لطبيعة الكوارث التي تتعرض لها الصومال تلتها كفالة الأيتام والأسر وبتكلفة 32.5 مليون ريال. ووصلت تكلفة مشاريع المساجد إلى 25.9 مليون. في حين جاء بناء دور الأيتام وبيوت للفقراء وترميمها في المرتبة الثالثة بتكلفة 11.4 مليون ريال، نظراً لارتفاع عدد الأيتام في الصومال نتيجة للحروب والكوارث الطبيعية والبيئية المتتالية.

وتشير بيانات مؤسسة عيد الخيرية إلى أن تشييد المدارس والمعاهد العلمية والمراكز الإسلامية بلغت تكلفتها 9.8 مليون ريال خلال الفترة المذكورة بهدف دعم منظومة التعليم وتنمية المجتمع.

كما اهتمت المؤسسة، وفقاً للبيان، بمشاريع المياه وحفر الآبار بتكلفة تزيد على 9 ملايين ريال..فيما نالت المشاريع الموسمية 7.4 مليون ريال لأهميتها لشريحة كبيرة من المجتمع في شهر رمضان وغيرها من المناسبات.

وأقامت المؤسسة أيضاً مشروعات تنموية بتكلفة 5.7 مليون ريال تخدم الأهالي وشرائح المجتمع، حيث توفر لهم فرص العمل ومصدر الدخل وتدعم تنمية المجتمع وتعزيز النشاط الاقتصادي، مثل شراء طواحين الدقيق، ودعم النساء بماكينات الخياطة، وتوفير المحال التجارية والدراجات النارية والمشاريع الزراعية وإقامة بعض المصانع الصغيرة التي يعمل بها العشرات.

المصدر: الراية

عن محرر

محرر

اترك رد