اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / من هو رئيس جهاز المخابرات الجديد؟

من هو رئيس جهاز المخابرات الجديد؟

أعفى الرئيس حسن شيخ محمود اليوم، اليوم  الثلاثاء، رئيس جهاز المخابرات الصومالي اللواء عبد الرحمن توريري ، بعد نحو عامين على رئاسة الجهاز، وعين اللواء محمد محمود غافو مدير الهجرة والجوازات خلفا له.

من هو اللواء غافو؟

عبد الله محمد محمود غافو، رئيس المخابرات المؤقت من مواليد عام 1936 في مدينة عيل بور وسط الصومال، وتلقى تعليمه الأساسي في مدرسة “الله” بمقديشو  ونال  شهادة البكالوريس في الاقتصاد بإحدى الجامعات الايطالية.

دخل الجنرال غافو في السلك الحكومي عام 1960 ، وعمل في سجن جيلعو ذائع الصيت، وتولى مناصب عدة في  أفرع جهاز المخابرات، من بينها قسم التحقيقيات. وأصبح الملحق العسكري في السفارة الصومالية ببريطانيا.

هاجر غافو بعد سقوط الحكومة المركزية عام 1991 من البلاد، واستقر في العاصمة الكينية، نيروبي، وتقيم أسرته حاليا في كندا.

عاد جنرال غافو عام 2000 إلى البلاد وانتخب عضوا في البرلمان الصومالي في عهد حكومة عبد القاسم صلاد حسن ، ثم انتخب نائبا في برلمان عهد الرئيس الأسبق عبد الله يوسف أحمد عام 2004، واستقال من عضويه في البرلمان عام 2007  وعين مدير جهاز الهجرة والجوازات وظل في هذا المنصب إلى ان تم تعيينه رئيسا لجهاز المخابرات اليوم 14 يونيو عام 2016. وهو عضو في المنظمة الدولية للشرطة  الجنائية ( الانتربول).

ويتمع رئيس جهاز الاستخبارات الجديد، عبد الله محمد محمود غافو بعلاقات جيدة مع الدول المعنية بالشأن الصومالي، كما أن له علاقات قوية مع القيادات العليا في البلاد وهو الأمر الذي مكنه من البقاء على رأس جهاز الهجرة والجوازات في تلك المدة الطويلة رغم ارتباط اسمه بعمليات فساد كانت تنشره جهات معادية له.

عن التحرير

التحرير

اترك رد