الدكتورة عالية المهدي: الصومال لديها ثروة كبيرة غير مُستَغلة

قالت الدكتورة عالية المهدي، أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة: “إن الصومال يوجد لديها ثروة كبيرة غير مُستَغلة”، مشيرة إلى أنها من الدول المُنتِجة للثروة الحيوانية بكثرة، وأن مصر في حاجة ماسَّة لمثل هذه الموارد.

وأكدت أن الصومال يوجد لديها المنتج لكن لا تستطيع استغلاله، وأن مصر يوجد لديها الخبرات التي تستطيع من خلالها استغلال هذه المنتجات.

وأوضحت عالية المهدي: أن الصومال يوجد بها مساحات زراعية شاسعة غير مُستَغلة، وأكدت أن مثل هذه البروتوكولات تحقق لمصر الاكتفاء الذاتي من القمح والذرة، مشيرةً إلى أن أن الثروة الحيوانية يوجد بها نقص كبير في مصر من خلال ارتفاع أسعار اللحوم والمواشي، وأكدت أن الصومال يوجد بها رؤوس كثيرة من الماشية لا تُستَغل وتُترَك في الغابات.

وأضافت: أن مصر قد وقَّعت على اتفاقيات منذ فترات بعيدة وشهدها الدكتور حسن خضر، وزير التموين الأسبق، لكنها لم تكتمل، وأشارت إلى أن مصر بها الخبرات لكن لا يوجد بها الإمكانيات، وأن كل دولة تبحث عن مصالحها، وإذا تحولت البروتوكولات إلى اتفاقيات، ستحقق لمصر فائضًا كبيرًا في المنتجات الزراعية من خلال استصلاح أراضي وزراعتها هناك لصالح مصر، واستيراد النقص في المواد الغذائية، والموارد الطبيعية.

وقَّعت مصر، هذا الأسبوع، 4 بروتوكولات تعاون مع الحكومة الصومالية، وتشمل وزارة الثروة الحيوانية والرعي والثروة السمكية والزراعة، تنص على إنشاء مزرعة نموذجية، والتعاون في استيراد وتصدير الحيوانات الحية والمذبوحة، وتطوير الثروة السمكية.

المصدر- فيتو

زر الذهاب إلى الأعلى