اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار /  القيادات الوطنية تفشل في التوصل إلي اتفاق حول النقاط الخلافية وتأجلها إلي اجتماع بيدوة

 القيادات الوطنية تفشل في التوصل إلي اتفاق حول النقاط الخلافية وتأجلها إلي اجتماع بيدوة

أخفقت الحكومة الاتحادية والحكومات الاقليمية في التوصل إلى اتفاق نهائي حول النقاط الخلافية بشأن العملية الانتخابية في البلاد، وتتفق على تأجيلها إلى اجتماع القادم لمنتدى الاستشاري الوطني في بيدوة، وذلك بعد 5 أيام من اللقاءات والمشاورات المكثفة في العاصمة  مقديشو ، بحضور رئيس الجمهورية حسن شيخ محمود، ورئيس البرلمان محمد عثمان جواري، ورئيس الوزراء عمر عبد الرشيد شارماركي، ورؤساء إدارات بونت لاند، عبد الولي محمد غاس، وغلمدع عبد الكريم جوليد، وجوبالاند أحمد مدوبي، وجنوب غرب الصومال، شريف حسن شيخ آدم.

 وأصدرت القيادات الوطنية في نهاية الاجتماع الذي عقد بتاريخ 28 مايو -2 يونيو الجاري في مقديشو بيانا رسميا يتضمن مايلي:

 1- الاتفاق على نموذج مفصل حول الانتخابات المزمع اجراءها في البلاد نهاية العام الحالي، والذي يشمل مهام واحتصاصات اللجنة الوطنية للانتخابات البرلمانية والرئاسية غير المباشرة ، واللجنة الاقليمية للانتخابات غير المباشرة، وللجنة الوطنية لحل الخلافات، وسيتم مناقشة تفاصيل هذا النموذج في اجتماع منتدى الاستشاري الوطني الذي سيعقد في مدينة بيدوة عاصمة إدارة جنوب غرب الصومال في 20 من الشهر الجاري بحسب البيان.

2- أعادت القيادات الوطنية التأكيد على ضروة ضمان حصة المرأة والشباب في مجلسي الشيوخ والنواب في البرلمان القادم، ورحبت بتعين رئيس الجمهورية حسن شيخ محمود لجنة خاصة مكلفة بمتابعة هذا الملف.

3- اتفاق مبدئي حول وضع خارطة سياسية واضحة لمرحلة عام 2016-2020،  لضمان الوصول إلي اجراء انتخابات شعبية مباشرة في الصومال في عام 2020.

4- ضروة الانتهاء من تشكل اللجان الانتخابية في مدة أقصاها 6 يونيو 2016، وعلى أن تبدأ اللجان أعمالها في 10 يونيو 2016 .

5- تتولى اللجنة الوطنية للانتخابات مسؤولية إعلان مواعيد الانتخابات.

6- وبعد أن تنهي اللجنة الوطنية للانتخابات أعمالها ويتم انتخاب أعضاء مجلس  النواب الـ275 تعرض اللجنة نتيجة الانتخابات إلي الرئيس لينشرها في النشرة الرسمية.

7-  اتفقت القيادات الوطنية على أن تكون اللجنة التي تنتخب العضو المرشح للبرلمان مكونة من 51 شخصا.

8-بعد مناقشات طويلة اتفقت القيادات على تأجيل حسم مشكلة قائمة زعماء العشائر  المكون من 135 إلي اجتماع المنتدى الاستشاري الوطني  الذي سيعقد في بيدوة  في 20 من الشهر الجاري

9- الاتفاق على تعين لجنة وطنية مكلفة بالنظر في وضعية العاصمة مقديشو وحصتها في مجلس الشيوخ، وعلى أن تستكمل اللجنة أعمالها في خلال 60 يوما تبدأ من تاريخ 4 يونيو الجاري.

10- وأخيرا واقفت القيادات السياسية بالاجماع على السياسية الأمنية التي طرحتها الحكومة الاتحادية .

عن التحرير

التحرير

اترك رد