الرئيس السوداني يتوجه إلى جيبوتي الأحد للمشاركة في مراسم تنصيب الرئيس جيلى

الخرطوم (مركز مقديشو)- يغادر الرئيس السوداني عمر البشير، يوم الأحد، إلى دولة جيبوتي الموقعة على ميثاق روما المؤسس لمحكمة الجنائية الدولية، وذلك للمشاركة في مراسم تنصيب الرئيس الجيبوتي إسماعل عمر جيلى لولاية رئاسية رابعة.

وامتعض قضاة المحكمة الجنائية الدولية لمشاركة البشير في مراسم تنصيب جيلي في دورته الرئاسية الماضية في مايو 2011، وأبلغوا مجلس الأمن بفشل جيبوتي في اعتقال البشير، الذي يواجه مذكرات توقيف من المحكمة تعود للعامين 2008 و2009، بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية في نزاع دارفور.

ويرافق الرئيس السوداني إلى جيبوتي وفد يضم وزير الخارجية إبراهيم غندورن ووزير رئاسة الجمهورية فضل عبد الله فضل ومدير جهاز الأمن والمخابرات الفريق أول محمد عطا فضل المولى.

وينتظر أن يجري البشير عقب مراسم تنصيب عمر جيلي مباحثات ثنائية مع نظيره الجيبوتي.

واستقبل وزير الخارجية السوداني سفير جيبوتي لدى الخرطوم، في 25 أبريل الماضي، الذي سلمه رسالة دعوة للبشير من الرئيس الجيبوتي لحضور مراسم تنصيبه.

ويرتبط البلدان بعلاقات وثيقة، حيث افتتح النائب الأول الرئيس السوداني بكري حسن صالح في فبراير الماضي مستشفى “البشير” في العاصمة الجيبوتية بتكلفة 20 مليون دولار منحة من الحكومة السودانية.

كما تلقى الرئيس البشير دعوة من نظيره التشادي إدريس ديبي للمشاركة في حفل تنصيبه لدورة رئاسية جديدة.

المصدر: سودان تربيون

زر الذهاب إلى الأعلى