اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / هيئة الإغاثة توزع مساعدات غذائية للمتضررين بالجفاف في بونت لاند

هيئة الإغاثة توزع مساعدات غذائية للمتضررين بالجفاف في بونت لاند

بوصاصو (مركز مقديشو)- دشنت هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية بالمملكة العربية السعودية يوم الأحد الماضي حملة توزيع إغاثة عاجلة من المواد الغذائية للمتأثرين من موجة الجفاف التي شهدتها محافظتا سناج وكركار بولاية بونت لاند، وشملت هذه المواد (الأرز- والسكر- والدقيق- والزيت).

وأوضح نائب منسق الهيئة بمكتبي جيبوتي والصومال السيد فراج يوسف عمر أن الهئية بدأت هذه الحملة بالتعاون مع جمعية التضامن الإجتماعي، ومؤسسة المنهاج لضمان سرعة إيصال المساعدات للمتضررين بالجفاف بمحافطتي سناج وكركار في ولاية بونت لاند، مشيراً إلى أن الإغاثة ستكون على مرحلتين ويستفيد منها 4000 آلاف أسرة، وتكون المرحلة الأولى توزيع 2000 سلة غذائية في محافظة سناج.

وذكر مدير مكتب المشاريع لمؤسسة المنهاج، الأستاذ/ عيسى محمد على أن عمليات توزيع الإغاثة في محافظة سناج ستشمل عشرة قرى في جنوب وغرب المحافظة وأن الإدارت المحلية ستشارك في التوزيع، وأضاف إن هذه المواد ستساهم في التخفيف من حدة الوضع المأساوي الذي أصاب هذه القرى بسبب موجة الجفاف الأخيرة.

أما المرحلة الثانية من الحملة فتستهدف محافطة كركار، وستشمل 10 قرى في ريفها وتجمعات الرعاة المتضررين بالجفاف، وتعد محافظتا سناج وكركار من أكثر المناطق ثأثراً بموجة الجفاف التى ضربت ولاية بونت لاند هذا العام، حيث واجه سكان هذه المناطق موجات جفاف متكررة لعدة أعوام بسبب إنحباس الأمطار لمواسم متتالية وقلة هطولها في القرى النائية عن المدن، كما أن سكان هذه المناطق المستهدفة، هلكت نسبة كبيرة من مواشيهم التي كانت مصدر دخلهم الرئيسي.

وثمن محافظ محافظة سناج محمود عيون جهود هئية الإغاثة الإسلامية العالمية في نجدة المتضررين بالجفاف، منوهاً بالعمل على إيجاد حلول إستراتيجية ومستدامة في مواجهة وتخفيف آثار الجفاف المتكررة؛ مثل حفر آبار إرتوازية وإنشاء سدود لتخزين المياه.

يذكر أن لجنة مكونة من هيئة الإغاثة الإسلامية وجمعية التضامن الإجتماعي ومؤسسة المنهاج اجرت مسوحات ميدانية قبل أسبوعين للتعرف على المناطق الأكثر احتياجاً لمثل هذه المساعدات، وأن الحملة إنطلقت بناء على نتائج هذا المسح الميداني.

عن محرر

محرر

اترك رد