مفوضية اللاجئين ترجح مقتل 700 مهاجر في البحر المتوسط خلال أسبوع

روما (مركز مقديشو)- رجحت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أن يكون حوالى 700 مهاجر قضوا غرقاً خلال الأسبوع الأخير قبالة ليبيا، وذلك استناداً إلى شهادات ناجين.

وقال الناطق باسم المفوضية فيديريكو فوسي ان «الوضع فوضوي، نحن غير متأكدين من الأرقام، لكننا نخشى ان يكون حوالى 700 شخص قضوا اثر ثلاثة حوادث غرق حصلت هذا الأسبوع»، من بينهم 500 في حادث واحد.

وأعلن فقدان حوالى 500 مهاجر بعد انقلاب مركب صيد كان ينقلهم الخميس قبالة سواحل ليبيا، من بينهم 40 طفلاً ورضيعاً على الأقل، وفق إفادات ناجين. كما فقد اثر حوالى 100 شخص بعد غرق مركب الأربعاء، فيما انتشلت 45 جثة من مركب غرق الجمعة، مع مخاوف من فقدان المزيد.

وكتبت المتحدثة باسم المفوضية العليا للاجئين كارلوتا سامي على تويتر “لن نعرف العدد الدقيق ابدا، لن نعرف هوياتهم، لكن الناجين تحدثوا عن مقتل اكثر من 500 شخص” في حادث الخميس.

وروى الناجون الذين أنقذوا ونقلوا إلى ميناءي ترانتو وبوتسالو الإيطاليين للمفوضية ومنظمة «سيف ذا تشيلدرن» كيف غرق مركبهم بعد حادث مأسوي في عرض البحر أدى إلى قطع رأس امرأة.

كما اكدت الناطقة باسم المنظمة جوفانا دي بينيديتو ان تحديد عدد المفقودين مستحيل، لكن الناجين تحدثوا عن انطلاق حوالى 1100 شخص من صبراتة الليبية الأربعاء، في مركبي صيد وزورق مطاطي.

المصدر: وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى