اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / ما هي توصيات اللجنة البرلمانية المكلفة بإعادة النظر في النموذج الإنتخابي؟

ما هي توصيات اللجنة البرلمانية المكلفة بإعادة النظر في النموذج الإنتخابي؟

مقديشو( مركز مقديشو) أنهت اللجنة البرلمانية المكلفة بإعادة النظر في النموذج الانتخابي والمكونة من ٢٦ عضوا، أعملها أمس الأربعاء ويتوقع أن ترفع، اليوم الخميس مقترحاتها إلي أعضاء البرلمان للتصويت عليها وفق تصريح لعضو من اللجنة.

أجرت اللجنة البرلمانية تعديلات غير جوهرية في عدة نبود من النموذج الإنتخابي الذي اقترحه المنتدى الوطني الاستشاري الصومالي المؤلف من الحكومة الإتحادية، والإدارات الاقليمية، بونت لاند، جوبالاند، جلمدغ، جنوب غرب الصومال وخاصة في البنود المتعلقة بمقاعد مجلس الشيوخ، ودور إدارات الاقليمية في الانتخابات البرلمانية، واللجان الانتخابية .

ومن أبرز توصيات اللجنة البرلمانية مايلي:

1- تخصيص مقاعد للعاصمة مقديشو في مجلس الشيوخ: أوصت اللجنة- بحسب مصدر من اللجنة-  بالإعتراف بمقام العاصمة مقديشو ومنحها مقاعد تعادل مقاعد المناطق الأخرى في الغرفة العليا من البرلمان ( مجلس الشيوخ) وذلك دون أن تحدد عدد المقاعد التي يجب أن تمنح للمدينة.

2- تشكيل لجنة وطنية جديدة للانتخات: طالبت اللجنة في مقتراحاتها  بتشكيل لجنة وطنية جديدة للانتخابات مكونة من 29 عضوا 15 من الحكومة الاتحادية و14 من الإدارات الاقليمية.

3- كما طالبت اللجنة البرلمانية بنقل صلاحية إجازة أعضاء البرلمان المنتخبين من رؤساء الإدارات الاقليمية إلي زعماء العشائر الـ135.

4- موعد الانتخابات: أوصت اللجنة بإجراء الانتخابات البرلمانية قبل 20 أغسطس القادم على يؤدي أعضاء البرلمان الجدد اليمن الدستورية في 20 من شهر أغسطس.

5- وافقت اللجنة على أن يكون عدد الأعضاء الذين ينتخبون العضو المرشح للبرلمان 50 عضوا يأتون من مختلف شرائح العشيرة.

وفي  سياق متصل ترفع اللجنة البرلمانية توصياتها إلي رئاسة البرلمان في وقت بدأت رؤساء الإدارات الاقليمية تصل تباعا إلي العاصمة مقديشو للمشاركة في لقاءات وفد مجلس الأمن الدولي الذي يتوقع أن يزور مقديشو ظهر اليوم الخميس.

عن التحرير

التحرير

اترك رد