اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / جنوب السودان يتبرأ من إيواء متمردين سودانيين في بحر الغزال

جنوب السودان يتبرأ من إيواء متمردين سودانيين في بحر الغزال

جوبا (مركز مقديشو)- نفى جنوب السودان بشدة تقاريرا تحدثت عن فتحه لأراضيه وتقديمه مساعدات عسكرية لحركات سودانية مسلحة تناهض نظام الخرطوم.

وقال حاكم مقاطعة (لوي) رزق زكريا حسن في حديث لـ “سودان تربيون” الأربعاء، إنَّ “التقارير المتعلقة بإشتباكات لحركة العدل والمساواة مع مسلحين في ديم الزبير غير صحيحة… لا يوجد متمردون سودانيون يعملون داخل أراضي جنوب السودان، وكررنا ذلك مراراً في مختلف المنابر واللقاءات مع أجهزة الإعلام”.

ومقاطعة لوي هي واحدة من بين 28 ولاية استحدثها الرئيس سلفا كير ميارديت قيل عدة أشهر وتقع في غرب بحر الغزال.

وأضاف “ومع ذلك فإنَّ ذات الأجهزة التي تحدثنا إليها تواصل نقل معلومات غير صحيحة مبنية على تقارير وشائعات لا أساس لها ومنقولة عن مصادر فاقدة للضمير… المصادر التي تطالب بعدم الكشف عن هويتها.. من هم هؤلاء ؟”.

وأوضح رزق، وهو المسؤول عن الملف الأمني في المنطقة، أن القضايا الثنائية تنفذ في العادة عبر الوسائل الدبلوماسية المناسبة وليس باللجوء للإعلام.

وكانت مصادر أمنية وعسكرية أبلغت “سودان تربيون” الثلاثاء أنهم استطاعوا بمساعدة “قوات صديقة” الاستيلاء على موقع معروف للمواطنين في المنطقة بأنه كان يستخدم لجماعات مسلحة يعتقد أنها موالية لشخصيات سياسية متحالفة مع المعارضة المسلحة التي يقودها النائب الأول لرئيس حكومة الوحدة الوطنية، رياك مشار.

المصدر: سودان تربيون

عن محرر

محرر

اترك رد