اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار /  جامعة  شرق أفريقيا تعقد أولى جلسات الطب عن بعد بالتعاون مع جامعة عين شمس المصرية

 جامعة  شرق أفريقيا تعقد أولى جلسات الطب عن بعد بالتعاون مع جامعة عين شمس المصرية

بوصاصو ( مركز مقديشو) استصافت جامعة شرق أفريقيا في بونت لاند شمال شرق الصومال أول مشروع طبي من نوعه في البلاد وذلك بالتعاون مع جامعة عين شمس المصرية.

ووفق تصريحات لأستاذ المخ والأعصاب بكلية طب جامعة عين شمس الدكتور تامر عمارة فإن جامعة عين شمس المصرية بدأت فى تنفيذ مشروع “التعليم والعلاج الطبى عن بعد” حيث عقدت أولى جلسات التعليم والطب عن بعد في الصومال بالتعاون مع جامعة شرق أفريقيا.

وأوضح الدكتور تامر عمارة صاحب حملة الطب عن بعد والتى تحمل اسم “علم وعالج”:  أن المشروع جاء بعد انعقاد المؤتمر العربى الأول للطب عن بعد فى مجال المخ والأعصاب في القاهرة مطلع العام الجاري.

وأضاف الدكتور أن هذا المؤتمر  دق جرس الانذار بأهمية علم الطب عن بعد الذى أصبح متاحا فى الكثير من الدول الأوروبية ويساعد المرضى على نجاتهم خاصة فى المستشفى التى لا تتوفر بها الإمكانيات والأطباء ذوو الخبرة الكافية للتعامل مع الحالات المرضية الصعبة وتشخيص المرض سريعا للتدخل العلاجى والتقليل من المضاعفات الناتجة عنه”.

وقال تامر “بدأ العمل بالفعل فى وحدة الطب عن بعد التى تم انشاؤها فى جامعة عين شمس وكانت أولى الجلسات مع جامعة شرق أفريقيا ، وسيكون الأمر بشكل أسبوعى، مؤكدا استعدادهم التواصل مع غيرهم من الجامعات الأفريقية لتطبيق الأهداف التى توصل إليها فى المؤتمر والاستفادة من هذه الطفرة العلمية فى انقاذ المرضى من مضاعفات المرض”.

وأشار إلى أن تطبيق الطب عن بعد بين المستشفيات الكبيرة وغيرها فى المناطق النائية يتطلب شبكة انترنت قوية وهو ما يلزم بإعادة تطوير شبكات الانترنت فى المستشفيات.

الطب عن بعد هو شكل من أشكال تقديم الرعاية الصحية ويتيح للمرضى التحدث إلى الأطباء والحصول على المشورة الطبية عبر الهاتف بدلاً من زيارة الطبيب في العيادة أو المستشفى.

عن التحرير

التحرير

اترك رد