اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / بالصور.. معهد ابن الجزري يقيم حفلا تكريميا للدفعة الأولى من خريجيه في مدينة بوصاصو

بالصور.. معهد ابن الجزري يقيم حفلا تكريميا للدفعة الأولى من خريجيه في مدينة بوصاصو

بوصاصو (مركز مقديشو)- نظم معهد ابن الجزري لتعليم القرآن الكريم والإجازة بالسند في مدينة بوصاصو – محافظة بري حفلا تكريميا لكوكبة من خريجي المعهد الحاصلين على الإجازة برواية حفص عن عاصم، وذلك في مسجد الروضة.

في البداية قام منسّق البرنامج الأستاذإبراهيم عبدالقادر محمد بتلاوة بعض الأبيات الشعرية التي امتدح بها طلبة المعهد من حفظة كتاب الله، حيث هنأهم على بلوغ هذه المرتبة في حفظ كتاب الله وإجادته.

افتتحت المناسبةبتلاوة مجودة تلاها القارئ يوسف أحمد يوسف بالرواية التي حصل على الإجازة فيها (رواية حفص عن عاصم)، كما قام بتلاوة سند الإجازة من شيخه إلى النبي صلى الله عليه وسلم.

وقد تحدث الشيخ أحمد محمد آدم– مدير المعهد، عن دوافع تأسيس المعهد الذي يعدّ الأول من نوعه في مناطق بونتلاند، حيث ذكر أن معلمي القرآن في المدارس والخلوات القرآنية بحاجة إلى تصحيح قراءتهم وإجازتهم بالسند، كما تحدث عن رسالة المعهد التي يسعى لتوصيلها وهي تصحيح الألسن وتجويد التلاوة.

بدوره تحدث الشيخ محمد معلم أحمد في كلمة مقتضبة عن دور القراءات في تطوير مهارات القارئ الصومالي الذي طالما اشتهر بصوته النقي في تلاوة القرآن، حيث نوّه بأن البلاد في حاجة ماسّة إلى مثل تلك المعاهد، انطلاقا من غياب التلاوة المجوّدة عن الخلوات والمدارس الصومالية، واقتصارها على التلاوة المجرّدة.

من جانبه تحدث الشيخ محمد أحمد يحيى الأهدل–المجاز بالقراءات العشر الصغرى والكبرى، عن القيمة التي يمثلها المعهد بالنسبة للصومال (بلد القرآن) –حسب تعبيره-، وذلك لرفع جودة القارئ الصومالي من جهة، وتطوير الخلوات القرآنية من جهة أخرى، وقد نصح (الأهدل)إدارة المعهد بعدم التقاعس عن هذا العمل ومواجهة كل العقبات.

من جهته أكّد الأستاذحسن عبدالله حسن–رئيس فرع بري في مؤسسة المنهاج للدعوة والتنمية، على سروره البالغ بهذه الكوكبة المميزة التي سوف تسهم في تجويد التلاوة ونشر القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم، كما نوّه الشيخ حسن بأن مؤسسة المنهاج ستسهم في برامج المعهد.

وقد تخلل المناسبة بعض العروض التي قدّمتها طلبة المعهد ضمن برنامج الحفل الذي ركّز على تقديم الأنشطة المختلفة، وقد كان من بين تلك العروض تلاوة متن ابن الجزرية عن ظهر قلب قدّمها الطالب محمد أحمد عثمان، وقراءة آيات من القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم، تلاها الطالب نور شافي طاهر،وقد قام نور شافي بسرد سند الإجازة حتى النبي صلى الله عليه وسلم.

وقد شارك في المناسبة بعض الوجهاء والمثقفين والعلماء الذين أكّدوا على أهمية المناسبة وجدواها بالنسبة للواقع الصومالي الذي في أمسّ الحاجة إلى تطوير علم القراءات، كما أكّدوا على سرورهم بهذه الخطوة الإيجابية التي قامت بها إدارة المعهد في مدينة بوصاصو، فيما أبدى بعضهم رغبته في الانضمام إلى المعهد.

جدير بالذكر أن معهد ابن الجزري لتعليم القرآن تم تأسيسه في مدينة بوصاصو (2015/10/15م) لخدمة القرآن الكريم وأهله، والمساهمة في رفع جودة معلمي القرآن الكريم.

عن محرر

محرر

اترك رد