اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / الإمارات العربية المتحدة تستثمر ميناء بربرة بأرض الصومال

الإمارات العربية المتحدة تستثمر ميناء بربرة بأرض الصومال

مقديشو: ( مركز مقديشو للبحوث) استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ونائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، رئيس أرض الصومال أحمد محمد محمود سيلانيو ووفد وزاري رفيع المستوى معه.

وقد وصل الرئيس سيلانيو إلى الإمارات العربية لحضور توقيع اتفاق تاريخي مع المسؤولين في الإمارات العربية المتحدة ، ويركز على مجموعة واسعة من مجالات  الدعم التي تقدمها الإمارات العربية المتحدة للصومال.

وخلال الاجتماع قدم رئيس أرض الصومال علم بلاده كهدية لنائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقد وضع رئيس أرض الصومال أحمد سيلانيو القلم على الورق للتوقيع رسيما على اتفاق مع موانئ دبي العالمية وبموجب الاتفاق يكون الرئيس سيلانيو قد فوَّض بشكل رسمي خصخصة ميناء بربرة لمؤسسة موانئ دبي العالمية لتشغيله، وهو ميناء إستراتيجي في منطقة متوترة بالقرن الافريقي.

أما تفاصيل الصفقة فلا تزال مجهولة لدى المواطنين المعنيين بأرض الصومال ، ومذكرة تفاهم وقعت بين مسؤولي حكومة أرض الصومال وموانئ دبي العالمية.

مدير مؤسسة موانئ دبي العالمية سلطان أحمد بن سليمان وقَّع الاتفاق مع وزير خارجية أرض الصومال الدكتور سعد علي شيرى نيابة عن حكومتة.

 وتهدف شركة موانئ دبي العالمية استثمار الميناء بشكل كبير من خلال تحديثه وتوسيعه من أجل المنافسة مع الموانئ الأخرى في المنطقة، كما يشمل الاتفاق أن تستثمر دولة الإمارات أيضا في ترميم الطريق الذي يربط بين مدينة بربرة الساحلية والحدود الإثيوبية ، وهو طريق مهم لنقل البضائع إلى إثيوبيا المجاورة، كما يشمل الاتفاق اتفاقات أخرى في دعم قطاعات الزراعة والطاقة والكهرباء والسياحة.

وقد تعهدت دولة الإمارات العربية المتحدة بناء فندق خمس نجوم في أحد المنتجعات في مدينة بربرة الساحلية، وأن تلعب الإمارات العربية دورا كبيرا في تدريب موظفي حكومة أرض الصومال من أجل تحقيق أهداف الحكم الرشيد.

المصدر: مركز مقديشو للبحوث+ ethiopianforeignpolicy.com

 انقر هنا المصدر الأصلي

اترك رد