اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / افتتاح مؤتمر عام لشيوخ قبائل الصومال في قرطو

افتتاح مؤتمر عام لشيوخ قبائل الصومال في قرطو

قرطو: ( مركز مقديشو للبحوث) افتتح اليوم بمدينة قرطو عاصمة محافظة كركار بولاية بونتلاند الصومالية المؤتمر العام لشيوخ القبائل الصومالية. ويشارك المؤتمر الكثير من شيوخ القبائل الصومالية، توافدوا من معظم أقاليم القومية الصومالية في القرن الإفريقي، حيث يحضر أكثر من مائة شيخ قبيلة، في حين تتم مشاركة الكثير من السلاطين عبر وسائل الإعلام من خارج البلاد. كما شارك المؤتمر شخصيات أدبية ووطنية شهيرة.

 هذا ، وتعتبر المبادرة هي الأولى من نوعها منذ اندلاع الحروب الأهلية بعد انهيار الحكومة المركزية في الصومال. ويسعى المؤتمر كما جاء على لسان رئيس بونتلاند السيد عبد الولي محمد علي جاس الذي شارك في مناسبة افتتاح المؤتمر على المصالحة ونزع فتيل الصراعات واستعادة الأخوة والمشاركة في استقرار البلاد، ولم ينعقد لأغراض سياسية حسب قوله. وينعقد المؤتمر استجابة لدعوة نادى بها بوقر [ الملك] برهان بوقر موسى، شيخ قبائل الدارود الصومالية الذي أعلن يوم تنصيبه شيخا في مايو 2014م عزمه بعقد مؤتمر عام لشيوخ قبائل الصومال.

ويوجد في بونتلاند كتلة من شيوخ العشائر ترفض المشاركة في المؤتمر لوجود اختلافات وجهات نظر بين أبرز الشيوخ في ولاية بونتلاند، وقد طالبت هذه المجموعة في مؤتمر عقد في عاصمة ولاية بونتلاند جاروى في 18 مايو الجاري بتأجيل المؤتمر ريثما يتم إنهاء تلك الخلافات.

 ويتمتع شيوخ القبائل في المجتمع الصومالي سلطة كبيرة على أفراد عشائرهم، كما ازداد تأثيرهم على مسار العملية السياسية في البلاد في الآونة الأخيرة، نظرا لغياب نظام الأحزاب والانتخابات من الدوائر السياسية فإنه يتم انتخابهم باعتماد شيوخ عشائرهم.

مركز مقديشو للبحوث والدراسات

اترك رد