اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / افتتاح المرحلة الثانية من أعمال تطوير مطار بوصاصو الدولي

افتتاح المرحلة الثانية من أعمال تطوير مطار بوصاصو الدولي

جروى ( مركز مقديشو للبحوث) افتتحت المرحلة الثانية من أعمال تطوير بناء مطار بوصاصو الدولي يوم الاثنين. وتمت أعمال الافتتاح بعد يوم من وصول حاكم بونتلاند عبد الولي علي جاس بعد زيارة قام بها لكل من إثيوبيا والسعودية استغرقت أسبوعين.. وقد تحدث عبد الولي عن زيارته للبلدين مؤكدا أنه التقى بمسئولين ورجال أعمال  لبحث فرص الاستثمار المتاحة في ولاية بونتلاند.

وحسب الناطق الرسمي للقصر الرئاسي في بونتلاند فإن وفد الرئيس التقى في السعودية رجل الأعمال الأمير سلطان بن ناصر بن عبد العزيز، ووقع اتفاقية مشاريع استثمارية ينفذها الأمير في بونتلاند تشمل بناء طرق، وبناء مصنع لتعبئة الأسماك في ساحل الولاية.وتعد هذه الزيارة هي أول زيارة رسمية لحاكم بونتلاند يصل فيها إلى السعودية.

 وقد تزامن وصول الوفود العالمية مع عودة حاكم بونتلاند السيد عبد الولي محمد علي جاس إلى البلاد. 

وشمل الوفد وزير النقل والطيران المدني علي أحمد جامع جنغلي، وأعضاء في البرلمان الفيدرالي، والسفير الصومالي في كينيا جمال حسن، وممثلين من إيغاد والاتحاد الأوربي والسفير الإيطالي لدى الصومال، وممثلين من منظمات وشركات دولية.

وقال رئيس بونتلاند إن سبب مجيء وفود الدول والمانحة في بونتلاند هو شهودها اكتمال مشروعات تنموية، وإطلاق لمشروعات جديدة تتمثل في مطارات وطرق ومدارس فنية لتعليم الحرف .

هذا ، وقد شهد الوفد أعمال تدشين المرحلة الثانية من بناء مطار بوصاصو الدولي بهدف استكمال بعض المرافق الأساسية المتبقية والتي تتمثل من زيادة أرضية المطار، وبناء قاعات إضافية لاستقبال الركاب ليتوافق مع المعايير الدولية للمطارات العالمية.

وفي خطاب مطول ألقاه السيد عبد الولي جاس خلال حفل الافتتاح أن حكومته لا تسعى فقط لتوفير التسهيلات والمرافق اللازمة لمطار عصري بل ليكون قادرا على المنافسة وصالحا لرحلات الشحن الجوي التجاري بهدف تشجيع الاستثمار، وتسهيل نقل الصادرات المحلية إلى الدول الجارة مثل إثيوبيا والعالم أجمع. وأضاف إن توسيع البنى التحتية للبلاد تصب في اتجاه تطوير البلاد، وجذب الاستثمار، وخلق الوظائف التي تضع حدا للباطلة المتفشية في أوساط الشباب والتي أدت إلى هجرة المواطنين من بلادهم.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم الاحتفال لاختتام المرحلة الأولى من تطوير المطار يوم السبت 29 ربيع الأول 1437 الموافق 09-01-2016  بحضور الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود ووفود وطنية ودولية كبيرة في بوصاصو عاصمة إقليم ” بري” –الشرق-  بشمال شرقي البلاد.

المصدر: مركز مقديشو للبحوث 

اترك رد