مراحل وتطور الإعلام  في الصومال 10-12

المواقع الإخبارية  في الصومال

بدأت  مواقع الإخبارية بالظهور في الصومال مع وصول خدمة الانترنت إلى الصومال  مطلع عام 2000 . يوجد  في الوقت الحالي عدد كبير جدا من المواقع الاخبارية الصومالية  تكتب باللغات الصومالية والعربية والإنجليزية . ومعظم هذه المواقع التي تملكها مؤسسات إعلامية أو أفراد تركز على نقل الأخبار المتعلقة بالأحداث الواقعة في الصومال وخارجها وعدد محدود جدا  منها  هي التي تعمل في المجالات المتخصصة.

تكتسب المواقع الإخبارية الصومالية شهرتها من خلال الأخبار العاجلة وتغطيتها المواضيع المثيرة التي يدور في أروقة الحكومة الفدرالية بمقديشو والولايات الفدرالية الأعضاء . لكن معظم المواقع الإخبارية الصومالية لا تعطي اهتماما كبيرا بتحري المعلومات وتركيزها منصب على  الشهرة ولا تترك مجالا للتحقيق من دقة الخبر،  وهي غالبا ما تستخدم أسلوب اختيار العناويين القوية والمثيرة لكنها غالبا ما تكون كاذبة أو غير دقيقة.

ليس لمعظم المواقع الصومالية سياسة تحريرية عامة منشورة أو مكتوبة تم تقريرها عند انشائها تحدد قواعد وإجرات  المتحكمة على الأسلوب الذي يقدمها المحتوى الإعلامي غير أنه يمكن أن نقرأ من خلال سلوك القائمين عليها، وممارستهم للعمل الصحفي اليومي أن سياستها التحريرية تتأثر بالقبلية فالإنتماء القبلي يلعب دورا هاما في المادة الصحفية التي ينشرها الموقع، وغالبا ما تجدها تتم صياغة الأخبار بشكل يؤيد مواقف عشيرتها وسياسيها في الحكومة.

يشكل المال تحديا كبيرا للصحافة الإلكترونية الصومالية والصحافة بشكل عام. للتغلب على مشكلة التمويل لجأت معظم المواقع الإلكترونية الصومالية إلي التمويل من خلال الإعلانات، وأصبحت مصادر الدخل الرئيسية للمواقع، الأمر الذي أثر على حيادية المواقع ومهنيتها.

ومن أبرز المواقع الإخبارية في الصومال

  • هيران اونلاين .كوم  

هذا الموقع من اقدم المواقع الصومالية على الشبكة العنكبوتبة، فهو يقدم خدمة اخبارية ممتازة بلغتي الانجليزية والصومالية على السواء عن الأحداث التي تقع في الصومال، كما يقدم اخبارا عالميا، وفى الموقع  ايضا مقالات جيدة ومفيدة بلغتي الصومالية والانجليزية.، ومما زاد شهرة الموقع أيضا باعتباره أحد أهم المواقع التي تنشر فيها الوظائف الشاغرة لدى المؤسسات الأممية أو الهيئات الخيرية العاملة في الصومال.  

  •    موقع  صومالي تولك :

وهو أيضا من أقدم المواقع الإلكترونية الصومالية ، وأشهرها  وأكثرها إلتزاما بالمهنية والحيادية، وبدأ عمله مع بداية ظهور خدمة الإنترنت في منطقة القرن الإفريقي، وعمل في هذا الموقع صحافيين صوماليين مشهورين ، كما اكتسب شهرة من خلال المقالات أو التحليلات السياسية التي كان ينشرها شخصيات معروفة تولت مناصب عاليا في الحكومة الصومالية

  • موقع ورطيري

يعتبر هذا الموقع من المواقع الصومالية التي تتمتع بقدر كبير من المهنية والمصداقية وينشر باللغتي الإنجليزية والصومالية، ويقدم قراءه تقارير وتحليلات اخبارية رصينة وموثوقة متعلقة بالقضية الصومالية سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي أو الدولي.

  • موقع العاصمة

يعد الموقع الإلكتروني   العاصمة من أشهر المواقع الصومالية. اكتسب شهرته من خلال الأخبار العاجلة وتغطيته على المواضيع المثيرة التي ينقله عما يدور في أروقة الحكم في مقديشو وعواصم المناطق الإدارية الأخرى في البلاد . لكن لا يعطي الموقع أهمية كبيرة بدقة المعلومات ويركز على  السبق الإعلامي ولا يترك مجالا للتحقيق من دقة الخبر،  ويختار عناويين قوية وجذابة لكن غالبا ما تكون غير دقيقة. .

  • موقع جوهر 

موقع “جوهر” من المواقع الإخبارية الصومالية المشهورة على الشبكة العنكبوتية والتي تحظى اهتماما كبيرا من قبل القراء المتابعيين للأخبار المحلية والإقليمية، وينشر الأخبار  بلغتي الصومالية والانجليزية. يغطي الموقع الأخبار المحلية والإقليمية وكذلك اخبار الدولية وإن بدرجة أقل..  وينشر بعض الكتاب مقالاتهم وتحليلاتهم على الموقع. يعتبر موقع جوهر من المواقع الاخبارية  التي تتحرى نوعا بالدقة  والمهنية وأنه بعض الأحيان ينشر تقاير وأخبارا حصرية.

  • موقع راديو كلمي

موقع راديو كلمي من المواقع الصومالية المهمة، ويعرض موادا أخبارية وبرامج متنوعة لا تختلف كثيرا عن المادة التي يذيعها “راديو كلمي” على الموجة القصيرة FM88.0 MHz . تحتل الأخبار السياسية حيزا كبيرا من منشورات الموقع. ويحصل الاخبار التي ينشرونها من شبكة مراسلين منتشرين فى الاقاليم وأحياء العاصمة وهو الأمر الذي يعطي احيانا فرصة الحصول على سبق اعلامي أو يجعله يتفوق على غيره من المواقع، كما يعتمد أيضا على اخبار وكالات الانباء الاقليمية والدولية..

  •  موقع غوب جوغ

هذا الموقع يتبع لراديو جوب جوغ FM88.5 MHz وهو موقع شامل، وينشر بلغتي الانجليزية والصومالية ويقدم برامج متنوعة، تشمل التاريخ والتراجم، والصحة والتعليم والتجارة والرياضة واخبار الجرائم، والتكنولوجيا، لكنه يركز بشكل كبير على المواضيع السياسية والأمنية، كما يقدم أخبارا عالمية. ويتميز موقع جوب جوغ بإعاده تقارير مفصلة عن قضايا تهم النخب ولذلك من بين رواده عدد من السياسين الصومالين وبعض المثقفين.

  •  موقع المستقبل

يعد ضمن المواقع الإلكترونية المشهورة في الصومال ومؤسسه لهم علاقات واسعة مع صناع القرار في الصومال ويحصلون غالبا على أخبار وتقارير حصرية، كما أن الموقع يعتبر من المواقع الأكثر إلتزاما بمعايير مهنة الصحافة. ويتبع الموقع لإذاعة مستقبل المحلية

  •  موقع راديو دلسن

هو موقع تابع لإحدى الاذاعات المحلية فى البلاد، ويقدم اخباره بلغتي الصومالية والانجليزية، ويركز بشكل أساسي على الأخبار السياسية، ولا يختلف كثيرا فى هذا  الشأن عن باقى المواقع الصومالية، لكن يتفوق عنهم في الاستقلالية وهامش الحرية المتوفرة لدى الموظفين.

عبد الرحمن عبدي

كاتب وصحفي صومالي
زر الذهاب إلى الأعلى