اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / نص البيان الختامي الصادر عن مؤتمر منتدى القيادة الوطني في مقديشو

نص البيان الختامي الصادر عن مؤتمر منتدى القيادة الوطني في مقديشو

يتشرف موقع مركز مقديشو للبحوث والدراسات أن يقدم للقراء الكرام نص البيان الختامي الصادر عن مؤتمر منتدى القيادة الوطني الذي اختتمت فعالياته في الثاني عشر من أبريل الجاري في العاصمة مقديشو، وفيما يلي نص البيان مترجما إلى اللغة العربية:

1-عقد منتدى القيادة الوطني مؤتمرا في مقديشو فى الفترة مابين9-11 من شهر/نيسان أبريل الجاري .

2- شارك في المؤتمر كل من رئيس الجمهورية السيد/حسن شيخ محمود، رئيس البرلمان محمد شيخ عثمان جواري، رئيس الوزراء عمر عبد الرشيد علي، نائب رئيس الوزراء محمد عمر عرتن، رئيس ولاية بونت لاند،عبد الولي محمد علي غاس، رئيس ولاية جوبا لاند أحمد محمد اسلان، رئيس ولاية جنوب غرب الصومال شريف حسن شيخ آدم، ورئيس غلمدج عبد الكريم حسين جوليد.

3- رحّب منتدى القيادة الوطني بالاتفاقية بين الحكومة الفيدرالية وإدارة بونتلاند التي تم التوقيع عليها في الثالث من شهر أبريل الجاري في مدينة جرووي عاصمة إدارة بونتلاند، باعتبارها بأنها تمهد الطريق للعملية الانتخابية في عام 2016، فيما تستعدّ البلاد لإجراء انتخابات عامة في عام 2020.

4- أكد منتدى القيادة الوطني مرة أخرى بالتزامه بعدم تمديد فترة الحكم للمؤسسات الحالية، وكذلك دعا المنتدى الجهات المعنية المختلفة للتأكد من الاسعدادات وتنفيذ انتخابات عام2016 في الوقت المحدد لها، كما طالب المنتدى من المجتمع الدولي المساعدة في تنفيذ هذه المهمة، ولهذا، اتفق المشاركون في منتدى القيادة الوطني النظام والهيكل التالي:

نظام وكيفية الانتخابات

أ‌) سيتم تنفيذ نظام انتخابات عام 2016 في جميع أنحاء البلاد بشكل موحد، وسيتم تشكيل لجنتين هما: لجنة تنفيذ الانتخابات على المستوى الوطني، ولجنة تنفيذ الانتخابت على المستوى الإقليمي، ويتم اختيار أعضاء هاتين اللجنتين من الحكومة الفدرالية والولايات الأعضاء، والولايات التي ستتشكل فيما بعد.

ب‌) تتكون لجنة الانتخابات على المستوى الوطني من 17 عضوا، يتم تعيين خمسة منهم من قبل الحكومة الفيدرالية، كما تقوم كل إدارة إقليمية بتعيين عضوين يمثلانها في هذه اللجنة .

ج) تتكون لجنة الانتخابات على المستوى الإقليمي من 11 عضوا، حيث تقوم الحكومة الفيدرالية بتعيين ثلاثة من أعضائها، فيما تعين الإدارات الإقلمية الأعضاء الثمانية الأخرى.

د) سيتم تشكيل لجان الانتخابات على المستوى الوطني والإقليمي بصورة عاجلة، وستباشر هاتان اللجنتان بجميع المهام المتعلقة بترتيب الانتخابات وتنفيذها، وسيضع رؤساء منتدى القيادة الوطني نظام العمل لهاتين اللجنتين.

ه) سيتولي رؤساء منتدى القيادة الوطينية تشكيل لجنة حل الخلافات حول انتخابات عام 2016.

عملية الإنتخابات:

مجلس الشيوخ ( المجلس الأعلى)

و) يسبق تشكيل مجلس الشيوخ للبرلمان الوطني على انتخاب أعضاء مجلس النواب.
ز) يخصص 30%بالمائة من مقاعد مجلس الشيوخ للنساء.

ح) ترشح المجالس الوزارية في الولايات لكل مقعد من مقاعد مجلس الشيوخ على الأقل مرشحين اثنين، و يتم التصويت لكل مقعد على حدة من قبل برلمانات الإدارات الإقليمية.

ط) ستتخذ الإدارة الفدرالية الحالية والتي ستتشكل نظاما عادلا لتوزيع المقاعد بين القبائل أو السكان بشكل متساو، و يتم التأكد من أن الأقليات تحصل على تمثيل كاف لها في هذا النظام.

ي) سيتم التصويت على اعضاء مجلس الشيوخ للبرلمان الوطني في يوم واحد وبشكل متطابق في الولايات الفدرالية، وبعد التأكد من النتجية النهائية للفائزين من قبل اللجان الانتخابية، سيوقع رؤساء الإدارات الإقليمية بصفة رسمية على قائمة أعضاء المجلس الأعلى (مجلس الشيوخ) القادمين من الولايات.

المجلس السفلى (مجلس النواب)

قائمة شيوخ قبائل البالغ عددهم 135 عضوا يقومون بتشكيل المجلس السفلى ، وستتم مراجعة قائمة شيوخ القبائل، حيث يتم استبدال الشيوخ الذين توفوا، كما يتم تصحيح وضعية شيوخ القبائل المختلف فيهم.

ك) القائمة النهائية لشيوخ القبائل 135الذين يتم التوافق عليهم سيختارون المصوتين بالتشاور مع نظار القبائل المستحقة للمقعد.

ل) يُختار كل عضو لمجلس النواب من قبل 50 عضوا من المصوتين، ليصبح عدد من يحق له التصويت في انتخاب أعضاء مجلس النواب 50 x 275= 13750 عضوا.

م) يتم اختيار المصوتين من بطون العشائر المشتركة في المقعد، ويمثلون مختلف شرائح المجتمع بمن فيهم الشباب والمجتمع المدني، بشرط أن يكون 30 بالمائة منهم من النساء.

ن) تتم عملية التصويت في العواصم والمقرات المؤقتة للولايات الفيدرالية القائمة حاليا، أو التي في طور التكوين،إضافة إلى مقديشو حسب المقاعد جغرافيا.

س) وبعد تقديم اللجان الإنتخابية القوائم الفائزة بعضوية مجلس النواب سيتم التوقيع عليها بشكل رسمي من قبل رؤساء الإدارات الاقليمة.

ع) ونظرا لغياب إدارة صومال لاند عن العملية السياسية، فان عملية اختيار أعضاء مجلس النواب الممثلين عن صومال لاند ستتم في المكان المتفق عليه من قبل الشيوخ الممثلين للصومال لا ند في مجلس الشيوخ (135)

ف) تم الاتفاق على أن يكون تقاسم أعضاء مجلس النواب الوطني البالغ عددهم 275 عضوا، على أساس القبائل والمناطق المكونة للإدارات الاقليمية القائمة حاليا، والتي في طور التشكل.

أماكن الاقتراع وقضايا أخرى

تجري عملية الإنتخابات في العواصم الإدارية والمقرات المؤقتة للولايات الفدرالية. كما قرر رؤساء منتدى القيادة الوطني .
وقرر رؤساء المنتدى أيضا ما يلي:

1- عقد مؤتمر مراجعة الدستور في مدينة جرووى في الفترة ما بين10-20 من شهر مايو، على أن يسبقه مؤتمر القادة ليتم التباحث حول القضايا السياسية الدستورية المختلفة فيها، وذلك لتعزيز عملية مراجعة الدستور.

2- شاركت الحكومة الفدرالية مع رؤساء الإدارات الإقليمية معلومات عن سياسة الأمن الوطني، كما رحبت بعقد اجتماعات تشاورية في الأقاليم لتعزيز تطبيق تلك السياسات.

3-منتدى القيادة الوطني يقدم الشكر للمجتمع الدولي والمانحين لدعمهم المستمر للنظام وعملية الانتخابات.

4- عبّر المنتدى عن قلقه العميق حول تصرفات مجموعة مراقبة الصومال واريتريا التابعة للامم المتحدة
( SEMG )، وخاصة استهدافها للمواطنين الصوماليين، وعرقلتها مسيرة إعادة البناء للدولة الصومالية.

5- سيتم عرض نظام وكيفية تنفيذ الإنتخابات لعام2016 على مجلس النواب الفدرالي للمصادقة عليه.

مقديشو 12 أبريل 2016

عن محرر

محرر

اترك رد