اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / كينيا توقع اتفاقية دفاعية جديدة مع بريطانيا

كينيا توقع اتفاقية دفاعية جديدة مع بريطانيا

نيروبي (مركز مقديشو)- وقعت كينيا والمملكة المتحدة اتفاقية تعاون دفاعي جديدة لتدعيم الشراكة بين الدولتين في مجالات التعاون العسكري والتدريبات، وقع الاتفاق في العاصمة نيروبي المفوض الأعلى البريطاني، نيك هايلي، نيابة عن حكومة المملكة المتحدة، ووزير الدفاع راياشيل أومامو، نيابة عن الحكومة الكينية، ومن المقرر عرضها على برلماني البلدين لإقرار الاتفاق.

وتعمل اتفاقية الدفاع الجديدة بين كينيا وبريطانيا على زيادة كفاءة العمليات بين البلدين، وتساعد على مساهمة كينيا على نطاق واسع في الأمن الإقليمي علاوة على استمرار مشاركة الجيش البريطاني في أنشطة التمرينات والتدريبات العسكرية في كينيا، وهو ما يعادل مكاسب تصل إلى نحو 9 مليارات شلن كيني “7. 58 مليون جنيه إسترليني” لمصلحة الاقتصاد الكيني سنويا.

وقال المفوض الأعلى البريطاني لدى كينيا، نيك هايلي، إن المملكة المتحدة تعد شريكا دفاعيا وأمنيا مهما لكينيا، مؤكدا أن كلا الدولتين ترغبان في استمرار علاقتيهما وتطويرها إلى الأفضل، ولفت إلى أن الاتفاقية الجديدة ستساعد كينيا على الانخراط بصورة أكبر في العديد من المناطق والأقاليم منها على سبيل المثال أمن الحدود، وتعزيز قدرات المراقبة، وزيادة كفاءة تفكيك المتفجرات، إلى جانب مواصلة التدريبات العسكرية وبناء القدرات للجيوش في كينيا وتلك المشاركة في مهام الاتحاد الأفريقي في الصومال.

وأكد المسؤول البريطاني، أنه على نقيض ما تواتر فى وسائل إعلام ، فإن بريطانيا لا تسعى على الإطلاق إلى الحصول على حصانة لجنودها حال ارتكابهم أي جرائم في كينيا من المثول أمام جهات التحقيق أو المساءلة، وقال بيان من المفوض البريطاني الأعلى “إن حكومة المملكة المتحدة تصر على المساءلة القانونية لكل عناصرها بما يتماشى مع القوانين المطبقة في بريطانيا وكينيا”.

المصدر: البوابة نيوز

عن محرر

محرر

اترك رد